صوت وصور..الوالي الجامعي يعتبر مركز الاستثمار بالشرق نموذجا في جلب الاستثمارات وسيشكل منعطفا جديد ف 2024/2026

2023.12.09 - 9:17 - أخر تحديث : السبت 9 ديسمبر 2023 - 9:17 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
4624 مشاهدة قراءة
شــارك
صوت وصور..الوالي الجامعي يعتبر مركز الاستثمار بالشرق نموذجا في جلب الاستثمارات وسيشكل منعطفا جديد ف 2024/2026


حساين محمد
عقد المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، تحت رئاسة السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد، رئيس المجلس الإداري، دورته الحادية عشرة يوم الجمعة 08 دجنبر 2023 على الساعة العاشرة والنصف صباحًا بمقر ولاية جهة الشرق، بحضور غالبية أعضاء المجلس،بخضور نائب رئيس الجهة السيد محمد بوعروىو وباقي اعضاء المجلس.


وقد افتتحت هذه الدورة بكلمة للسيد والي جهة الشرق ذكّـــر من خلالها على الاهتمام الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، للاستثمار والنهوض بالقطاعات الحيوية، مما جعل المغرب وجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة بفعل ما أصبح يتوفر عليه من بنية اقتصادية وطنية قوية وتنافسية.

وفي هذا الإطار، أشاد السيد والي جهة الشرق في كلمته بالمجهودات التنموية التي يبذلها المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق بفضل مساهمته الفعالة في تنفيذ سياسة الدولة في مجال تنمية الاستثمارات وتحفيزها وإنعاشها وجلبها على المستوى الجهوي. وبفضل استراتيجية عمله الإدارية التي يتطلع من خلالها إلى أن يكون نموذجًا ناجحًا في دعم وتحفيز الاستثمارات والمقاولات، وضمان مواكبة منتظمة تتلاءم مع متطلبات المقاولات الناشئة، سواء الصغيرة منها أو المتوسطة والكبرىـ بما يمكن من خلق بيئة استثمارية متكاملة، تعزز ثقة المستثمر في الفـرص الاستثماريـة التي توفرها جهـة الشـرق وفي ديـناميتها الاقتصادية، إذ تم الرفع من جاذبية مناخ أعمالها ونجاعته، وتمكين القطاعات الاقتصادية والإنتاجية من تقوية قدراتها التنافسية، بالإضافة إلى جلب وتوطين عدد مهم من المشاريع الاستثمارية الوطنية و الأجنبية.

وأخذا بعين الاعتبار التقلبات التي تعرفها الوضعية الاقتصادية بالمغرب جراء التغييرات والتطورات التي تعرفها الساحة الدولية على جميع المستويات، أكد السيد الوالي على أن صمود هاته الجهة في مواجهة مختلف الصدمات يشكل علامة فارقة تنبع من سياسية الأهداف الطموحة التي نتبناها، وكذا تضافر كل الجهود في التنزيل السليم للاستراتيجيات الاستباقية، التي حافظت بلا شك على استمرار المنحى التصاعدي للاستثمارات الذي تشهده الجهة. مما يفرض مواصلة توحيد الجهود والتحلي بالصراحة والمسؤولية في التعامل مع هاته الظرفية ومعالجة نِقَاط الضعف التي تعاني منها، للمضي قدما وتجاوز العراقيل التي تحد من فعالية ونجاعة مختلف برامج التنمية، وذلك عبر توجيه بعض المشاريع الاستثمارية نحو قطاعات الابتكار والتكنولوجيات الحديثة، تماشيا مع الرؤية الملكية وطموحات المملكة المغربية ومؤهلاتها التي تجعل منها وجهة متميزة للاستثمارات.

وقد أشار رئيس المجلس الإداري، السيد والي جهة الشرق، إلى أن التصور الجديد لمنظومة الاستثمار، يرتكز على ضرورة تنزيل آليات عمل استراتيجية من طرف المركز الجهوي للاستثمار، آخذا بعين الاعتبار الإشراف الشامل على عملية الاستثمار، في كل المراحل، والرفع من فعاليتها وجودة خدماتها، في مواكبة وتأطير حاملي المشاريع، حتى إخراجها إلى حيز الوجود، على أن تحظى هاته المراكز بالدعم اللازم، من طرف جميع المتدخلين، سواء على الصعيد المركزي أو الترابي. وهذا كله لن يتأتى إلا باعتماد خارطة طريق تتضمن الرؤية المولوية التي حددها صاحب الجلالة نصره الله، والتي تسعى إلى تحقيق انخراط المغرب في القطاعات الرائدة عبر تعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة وخلق 500 ألف منصب شغل في أفق سنة 2026.

كما اعتبر السيد الوالي برنامَج عمل المركــز الجهـــوي للاستثمــار لجهــة الشــرق لسنــة 2024-2026، منطلقًا هاما في مواصلة إنعاش اقتصاد الجهة وحاجياتها الحالية والمستقبلية، فهو نقطة التحول لاستشراف آفاق واعدة مساهمة في مجال الاستثمار. وبهذه المناسبة، دعا السيد والي جهة الشرق السيد المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق بأن يحرص على أن يتم مراعاة الانسجام والالتقائية بين البرنامَج التوقعي لعمل المركز الجهوي للاستثمار لسنــة 2024-2026 وبين برامج التنمية الجهوية والميثاق الجديد للاستثمار، والعمل على ترجمــة طمــوحاتهما إلــى أهــداف تنمويــة موازية تتناول مختلف المشاريع والتدابير اللازم إنجازها سواء على المستوى القريب والمتوسط أو البعيد، وذلك بما يروم تحفيز الاستثمار وتقديم عرض ترابي مندمج يستجيب لمتطلبات الجهة.

وحث السيد والي جهة الشرق في ختام كلمته جميع أعضاء المجلس على تكثيف الجهود لكسب رِهان إنجاح هذه المحطة التنموية الهامة خاصة على مستوى جهة الشرق، مــع الحــرص على المزيــد مــن إشراك المركز الجهوي للاستثمار في وضــع وتنزيــل المخططات الاقتصادية، خاصة تلك المتعلقة بالمســاعدات والتحفيــزات المالية الموجهــة لدعــم المستثمرين والمقاولات، والمشجعة لمبادرات الشباب حاملي المشاريع، وذلك حتى نكون في مستوى تطلعات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وبعد ذلك، أعطى السيد والي جهة الشرق الكلمة للسيد المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق الذي قدم عرضا شاملًا تمحور بالأساس حول إستراتيجية وبرنامج عمل المركز ومقترح ميزانيته لسنة 2024.
في الأخير صادق المجلس الإداري على جميع النقط المدرجة في جدول الأعمال والمتعلقة بكل من:
برنامَج عمل المركز الجهوي للاستثمار لسنة 2024
مشروع ميزانية المركز لسنة 2024.







اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات