صور..البرلماني مجعيط يستقبل وفدا عن مجلس الشيوخ بجمهورية كولومبيا

Mohammed8 ديسمبر 2023آخر تحديث :
صور..البرلماني مجعيط يستقبل وفدا عن مجلس الشيوخ بجمهورية كولومبيا

حساين محمد
استقبل رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، بمعية البرلماني عن إقليم الناظور رفيق مجعيط رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية “كولوميا- المغرب”، يوم الإثنين 4 دجنبر الجاري بمقر المجلس في الرباط، وفدا عن مجلس الشيوخ بجمهورية كولومبيا الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب من 3 إلى 9 من الشهر الجاري، لتقوية التواصل والتعاون البرلماني بين المغرب وكولومبيا وتعزيز أواصر الصداقة التي تجمع بينهما.


ويضم وفد مجلس الشيوخ الكولومبي كلا من GERMAN BLANCO ALVAREZ رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية كولومبيا-المغرب، و JOSE LUIZ PEREZ OYUELA و PAOLA HOLGUIN MORENO عضوا لجنة الشؤون الخارجية.
وركزت المباحثات، التي حضرها رفيق مجعيط رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-كولومبيا، على العلاقات التي تجمع بين مجلسي النواب المغربي والكولومبي، وعلى أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية ومتعددة الأطراف، وتبادل وتقاسم التجارب الخبرات.
كما أكد رفيق مجعيط أن المغرب اليوم يتيح مجموعة من الفرص المهمة للإستثمار، بجميع المدن المغربية، وانه يتوفر على موانئ ضخمة كميناء الناظور الذي اقترب من الإنتهاء، وكذلك ميناء طنجة وأخرى، كما ركز خلال مداخلته عن التسهيلات التي ينهجها المغرب من أجل المستثمرين، بالإضافة إلى البنيات التحتية التي تتوفر عليها المملكة المغربية، والإستقرار الذي يعيشه المغرب، وأضاف رفيق أن جميع هذه المشاريع تدخل في إطار الإستراتيجية الحكيمة لجلالة الملك لجعل المغرب بوابة لإفريقيا.

ودعا الجانبان خلال هذا اللقاء كذلك الى تكثيف التشاور والتنسيق البرلماني في إطار الاحترام المتبادل للوحدة الترابية وسيادة الدول، وهذا ما أكد عليه الملتمس الذي اعتمده مجلس الشيوخ الكولومبي يوم الاثنين 27 نونبر 2023 الذي وقعه 65 عضوا من أصل 106، حيث شدد على الوحدة والسيادة الترابية للمملكة المغربية على كامل ترابها.
وبعد استعراض التجربة البرلمانية المغربية والكولومبية، تطرق الطرفان إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الانشغال المشترك، بالإضافة لآفاق التعاون البرلماني الثنائي ومتعدد الأطراف ليترجم بالملموس عمق العلاقات بين البلدين، ويرسخ التنسيق البرلماني جنوب –جنوب خدمة للمصالح الثنائية والمشتركة.

الاخبار العاجلة