شاهدوا..الوالي الجامعي ينهي معاناة ساكنة وجدة مع الماء المالح

Mohammed6 نوفمبر 2023آخر تحديث :

حساين محمد
بعد عمل جدي وتتبع ميداني للمهندسة صفاء عمارتي الريفي،المديرة العامة لراديو وجدة،يرى النور اليوم انجاز الأول من نوعه بالشرق والثالث بالمملكة المغربية الشريفة،حيث اشرف قبل قليل السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد،على اطلاق محطة إزالة الأملاح من المياه الجوفية المستخرجة من الأثقاب بوجدة، بغلاف مالي يفوق 4 ملايير.


ويتضمن هذا المشروع، الذي تم إنجازه على مستوى محطة واد الناشف إنشاء محطة إزالة أملاح المياه الجوفية بقدرة إنتاجية تصل إلى 150 لتر في الثانية، ومعدات التناضح العكسي، وتركيب المعدات الكهرومائية والكهربائية، بالإضافة إلى إنجاز البنية التحتية والمرافق الملحقة.

ويكتسي هذا الانجاز أهمية قصوى خاصة أنه يأتي في ظرفية تشهد فيها جهة الشرق موجة من الجفاف وقلة في التساقطات المطرية، الشيء الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الأملاح المعدنية في الفرشة المائية.

فبهذه المحطة تنتهي معاناة ساكنة وجدة مع انقطاع وضعف صبيب الماء،حيث سيعمل بقدرة إنتاجية تصل إلى 150 لتر في الثانية (ما يعادل 540 متر مكعب في الساعة)، ستمكن من استغلال أثقاب أخرى انطلاقا من الفرشة المائية المتواجدة في غرب المدينة.

كما ستمكن من زيادة صبيب إضافي إلى الصبيب القادم من سد مشرع حمادي عبر قناة الجر البالغ طولها حوالي 80 كلم، والتي تمثل ما يقارب 50 في المائة من حاجيات المدينة من المياه الصالحة للشرب سنويا.





الاخبار العاجلة