انطلاق موسم فلاحي مريح بجهة الشرق

Mohammed2 نوفمبر 2023آخر تحديث :
انطلاق موسم فلاحي مريح بجهة الشرق

حساين محمد
عرفت جهة الشرق تساقطات مطرية جد مهمة خاصة بداية شهر شتنبر و تحسنا ملحوظا في وضعية السدود, مما يسمح بانطلاقة مريحة للموسم الفلاحي الجديد 2023-2024. توزعت التساقطات المطرية الأخيرة على جميع أقاليم الجهة حيث عرف إقليمي جرسيف و الناضور أعلى المعدلات ب 70,5 ملم و 67,8 ملم على التوالي. جهويا, بلغ معدل التساقطات التراكمي51,6 ملم و هو ما يمثل تحسنا بأكثر من 120 % مقارنة مع الموسم الفارط و 50% مقارنة مع موسم عادي في نفس التاريخ. و من جانب آخر بلغت نسبة الملأ بالمركب المائي لملوية إلى غاية 20 أكتوبر 32,7 % و هو ما يمثل ارتفاعا بأكثر من 21 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من الموسم المنصرم.


و استعدادا للموسم الفلاحي الجديد, قامت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق بتسطير برنامج طموح للمزروعات، حيث تمت برمجة ما يناهز 130 ألف هكتار من الحبوب حيث تم وضع 40 000 قنطار من البذور المختارة رهن إشارة الفلاحين لهذا الغرض، و1500 هكتار من القطاني الخريفية ، و 10.000 هكتار من الزراعات الكلئية. فيما يتعلق بسلسلة الشمندر السكري، و نظرا للدور السوسيو اقتصادي الذي تلعبه هذه السلسلة على مستوى الجهة, فقد وضع المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لملوية برنامجا طموحا هذه السنة عبر زرع 6000 هكتار, و التي تظل هذه المساحة رهينة بتقدم الموسم الفلاحي. بالنسبة لبرنامج تكثير الحبوب، فقد تمت برمجت 2300 هكتار بالمدار السقوي لملوية.
و تأهبا لأمطار الخير, تستعد المديرية الجهوية للفلاحة بتنسيق مع مختلف مصالح وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات ممثلة في المديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية و المديرية الجهوية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية و الشركة الوطنية لتسويق البذور و الغرفة الفلاحية من أجل توفير البذور المختارة و الأسمدة و وضعها رهن إشارة الفلاحين , كما يتم العمل من أجل تعزيز سياسة القرب من خلال تقوية وعقلنة شبكة التوزيع التابعة للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية وايضا الشبكة التوزيع الخاصة و ذلك في إطار تعاقدي مع موزعين خواص.

الاخبار العاجلة