وجدة:الكاتب العام للعمالة يعلن برنامجا سنويا للتبرع بالدم

Mohammed27 فبراير 2016آخر تحديث :
وجدة:الكاتب العام للعمالة يعلن برنامجا سنويا للتبرع بالدم

12784795_196509024043104_1061358918_n
إعداد برنامجا سنويا للتبرع بالدم،من أهم التوصيات التي خرج بها لقاء نظمته ولاية جهة الشرق عمالة وجدة أنكاد،،أمس الخميس 25 فبراير 2016،ترأسه عبدالرزاق الكورجي،الكاتب العام للعمالة،وأناس بولويز،رئيس قسم الموارد البشرية بالعمالة،وممثلي المركز الجهوي لتحاقن بالدم بوجدة.
اللقاء عرف تقديم عرض تضمن انجازات المركز بالجهة،.والاساليب المتبعة لتدعيم ثقافة التبرع بالدم باعتبارها عملا تطوعيا وتضامنيا،بعدها اتفق الطرفان على اعداد برنامجا سنويا للتبرع على مستوى الاقليم،هذا البرنامج الذي يضم أيام تحسيسة وجملات التبرع يهدف بالآساس تنمية روح البذل في نفوس أفراد المجتمع، ولا شك في أن أعلى درجات البذل هي بذل الدماء، ومن خلال هذا المشروع الحيوي يتحقق التفاعل بين المركز والمجتمع، فهي إذن تربية مقصودة لتسهم في إعداد أناس يتفاعلون مع الحياة في إيجابية، ليعتادوا الإنفاق مما يحبون في ظل أخوة تنهض بالواجب وتؤثر عن طيب نفس.
فوائد التبرع بالدم:
1. الأجر والمثوبة من الله تعالى في إنقاذ حياة إنسان.
2. يساعد التبرع بالدم على تجديد الدم وهذا بدوره يؤدي إلى تنشيط نخاع العظام الذي يقوم بإنتاج الدم.
3. عند تجديد الدم تكون الكريات المنتجة حديثا والصفائح الدموية أكثر نشاطا من مثيلاتها القديمة.
4. يساعد التبرع بالدم على منع الجلطة الدموية.
5. التبرع بالدم يساعد على تخفيف ضغط الدم المرتفع والوقاية من فرص حدوث ضغط الدم.
6. يمنع المضاعفات للذي تزيد عندهم نسبة الحديد عن الحاجة.
7. يعتبر التبرع بالدم فرصة للمتبرع للاطمئنان على صحته من خلال الفحص الطبي الأولي للمتبرع عند قياس نسبة (الحديد – والضغط والنبض – والصدر) ومساعدته عند الحاجة.
8. يستطيع المتبرع معرفة نتائج تحليل الدم بعد التبرع بالدم للأمراض المعدية (التهاب الكبد الفيروسي – الإيدز – الزهري – الملاريا – سرطان الدم).
حقائق عن التبرع بالدم:
عملية أخذ الدم لا تستغرق إلا بضع دقائق .
لا تسبب ألماً للمتبرع .
عملية التبرع لا تؤثر على الحالة الصحية إذا تطوع الإنسان أكثر من مرة كل ثلاثة أشهر , بل إنها تفيد في تنشيط الجسم , لأنها تنبه مراكز تكوين كرات الدم .
كمية الدم التي يتبرع بها الشخص لا تزيد عن 400-500 ملل وهذه الكمية تشكل جزءً يسيراً من كمية الدم الموجودة في جسم الإنسان .
الجسم يعوض ما يفقده من سائر الدم تلقائياً في ظرف ساعة , ويساعد على ذلك تناول كوب من الشاي أو كوب من الماء أو العصير .
حساين محمد

الاخبار العاجلة