بركان تصادق على مخطط التدبير البيئي والاجتماعي الممول من البنك الدولي

Mohammed24 فبراير 2016آخر تحديث :

oujdaregion.com (5)
ترأس الكاتب العام لإقليم بركان، لمزوق نور الدين،مؤخرا، اجتماعا للمصادقة على دراسة مخطط التدبير البيئي والاجتماعي المتعلق بإنجاز أشغال تهيئة محمية مصب ملوية،حضرته رئيسة المرصد الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة بجهة الشرق،والمدير الاقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحرظ،وممثلي الوزارة المكلفة بالبيئة والمصالح الخارجية.
و يندرج هذا الاجتماع في إطار برنامج التدبير المندمج للمناطق الساحلية GIZC الممول من طرف البنك الدولي ، في حين تتولى الإشراف على انجازه الوزارة المكلفة بالبيئة،
حسن مختاري مهندس بعمالة بركان:”يظل إنجاز هذه المشاريع رهينا بإعداد دراسات بيئية واجتماعية تخص المنطقة لتوضيح وتحديد آثارها على البيئة و المجتمع بشكل عام وهي الدراسات التي ستتم مناقشتها والمصادقة عليها خلال هذا الاجتماع،وإذ نثمن المجهودان المبذولة من أجل إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود ، فإن الجميع مدعو إلى المزيد من العمل للتمكن من انجاز هذه المشاريع في اقرب الآجال لأهميتها القصوى وطابعها الإستعجالي لإيقاف التدهور المستمر لهده المحمية و وضع الآليات المناسبة للحفاظ عليها”.
ويهم هذا البرنامج في شقه المتعلق بإقليم بركان المحافظة على المنطقة المحمية ذات الأهمية البيولوجية والايكولوجية لمصب ملوية والمصنفة كمنطقة – رامسار- . و من بين أهم ما تم برمجته بهذا الخصوص تهيئة هذه المحمية بغية المحافظة عليها و على التوازن الطبيعي بها و ذلك من خلال جملة من المشاريع و هي:
1=تثبيت الكثبان الرملية.
2=إقامة سياج وقائي للحيلولة دون ولوج ومرور الراجلين وتوقف السيارات التي تتسبب في إتلاف الغطاء النباتي وإزعاج الوحيش والطيور .
3=إقامة ممرات وتجهيز المنطقة بالمرافق الضرورية مثل المرافق الصحية وأبراج المراقبة وأكشاك للتحسيس والتواصل واللوحات الإخبارية والتحسيسية.
4=إلغاء موقف السيارات المتواجد قرب الشاطئ وانجاز موقف جديد وتجهيزه بعيدا عن الشاطئ و الكثبان الرملية.
5=انجاز منشأة لتمكين المياه القادمة من عين شباك و عين الزبدة من الانسياب الطبيعي في اتجاه المحمية Bras mort و بالتالي تفادي جفاف المنطقة من جهة ورفع الضرر عن السكان المجاورين الذين يعانون من تجمع المياه بالقرب من مساكنهم.

حساين محمد

الاخبار العاجلة