مولاي منير بودشيش يؤطر مقاولين ومديرو البنوك في المالية الاسلامية بتونس

2019.07.01 - 5:24 - أخر تحديث : الإثنين 1 يوليو 2019 - 6:32 مساءً
ارسال
لا تعليقات
1٬2964 مشاهدة قراءة
شــارك
مولاي منير بودشيش يؤطر مقاولين ومديرو البنوك في المالية الاسلامية بتونس

اعداد:حساين محمد
أطر فضيلة الدكتور مولاي منير القادري بودشيش،الخبير الدولي في الذكاء الاقتصادي،وأستاذ المالية الإسلامية وفقه المعاملات بجامعة دوفين الفرنسية،مؤخرا،محاضرات ولقاءات تكوينية لفائدة أصحاب المقاولات ومديرو البنوك حول المالية الإسلامية،بالمعهد العالي الخاص تونس دوفين بتونس والذي يشتغل بشراكة مع جامعة دوفين بفرنسا.
وكشف الدكتور منير البودششي،أن التمويلات المالية الإسلامية ترتكز أساسا على منظومة من القيم الأخلاقية والاجتماعية، أساسها الشفافية والتيسير وعدم الجشع، ولا تخل من مقاصد تنموية اجتماعية، وقد غدت تنتشر بسرعة لافتة في الدول الإسلامية وغيرها من دول العالم، وخاصة بعد الأزمة المالية العالمية لعلها تأتي ببدائل تلبي حاجة الأسواق المالية العالمية في تحقيق الاستقرار وتجاوز إخفاقات النظم المالية اللبرالية المعمول بها دوليا.
وأبرز الخبير الاقتصادي،أن المعاملات المالية الإسلامية تطرح صيغا متنوعة من العقود التمويلية كالمشاركة، والمرابحة، والمضاربة،.. وهي صيغ لا تمنع الشريعة الإسلامية التعامل بها وقد تناول فقهاء الشريعة أحكامها في فقه المعاملات، ومازالت مباحثها تشهد اجتهادات فقهية صادرت عن المجامع الفقهية المعاصرة.
وخلص مولاي منير القادري البودشيشي،على أن هذه المحطات التكوينية تشكل فرصة هامة لطلاب الدكتوراه والماستر وكذلك للمهنيين والمهتمين بالقضايا المالية لمناقشة آفاق التمويل المالي الإسلامي، والتخطيط لسوق للتمويل الإسلامي وما يتطلبه من تدريب وتأهيل مهني.
و شارك أيضا الأستاذ الموثق مولاي أحمد الرجالي كلاين في هذه التكوينات في الشق المتعلق بتكييف العقود القانونية وفق متطلبات المالية الاسلامية.
للاشارة فالدكتور مولاي منير القادري بودشيش هو رئيس المجلس الأوروبي المستقل للمالية الإسلامية بأوروبا CIFIE منذ سنة 2009 و هو المجلس الذي صادق على العديد من العقود المالية الاسلامية مع شركة تأمين سويس لايفSwiss Life و شركة تأمين فيتيس لايف Vetisse Life و شركة الصكوك و رأسمال لوجوندر باتريموان Le Gendre Patrimoine في ما يخص صكوك الخاصة بتمويل الطاقات المتجددة و غيرها من المشاريع بأوروبا و كذالك المساهمة في تحرير النماذج الأولية لعقود المرابحة لفائدة بنك الصفا.






اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات