فيديو وصور…وزير الصحة يفتتح ببني انصار مركزا صحيا ودار الولادة

2019.08.27 - 1:15 - أخر تحديث : الثلاثاء 27 أغسطس 2019 - 1:16 مساءً
ارسال
لا تعليقات
3694 مشاهدة قراءة
شــارك
فيديو وصور…وزير الصحة يفتتح ببني انصار مركزا صحيا ودار الولادة


اعداد:حساين محمد
تنفيذا للاستراتيجية الوطنية الهادفة إلى تعميم الولوج إلى الخدمات الطبية وتوفير الأدوية والتجهيزات الطبية والتقنية والنهوض بالقطاع الصحي بإقليم الناظور، من خلال الاضطلاع بمهمة التخطيط والتنسيق وتدبير المراكز الصحية بهدف تيسير ولوج المواطنات والمواطنين إلى خدمات صحية قائمة على مبدأ القرب والجودة، أشرف السيد أنس الكالي،وزير الصحة،قبل قليل،على تدشين المركز الصحي ودار الولادة “بني انصار” بمدينة الناظور،رفقة عامل الاقليم السيد علي خليل،والمدير الجهوي للصحة،الدكتور عبدالمالك كوالا،والمندوبة الاقليمية الدكتورة نسرين،وشخصيات مدنية وعسكرية ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني.
واوضح وزير الصحة ان هذا المركز تم تشييده على مساحة 850 متر مربع، بكلفة إجمالية تقدر بأزيد من 6 ملايين درهم. كما تم تجهيزه بمعدات بيوطبية عالية الجودة وتجهيزات مكتبية ولوجيستيكية حديثة. وذلك في إطار اتفاقية شراكة ما بين وزارة الصحة ومجلس جهة الشرق، الموقعة في 16 يناير 2015، لدعم مشاريع تنمية وتأهيل القطاع الصحي العمومي بالجهة.
ويتكون هذا المركز الصحي الحضري من قاعتين للفحوصات الطبية، قاعتين للعلاجات التمريضية، قاعة كبرى خاصة بالبرامج الصحية ومنها البرامج الخاصة بصحة الأم والطفل، مختبر التحليلات الطبية، قاعة للملاحظة خاصة بالحالات الاستعجالية الحرجة، صيدلية، مخزن، بالإضافة إلى خلية محاربة الإدمان والعلاج بالميتادون.
أما دار الولادة فتتكون من قاعة للاستقبال، قاعة لفحص النساء الحوامل، قاعتين مجهزتين للولادة، قاعة خاصة بمراقبة وتتبع الحالة الصحية للمواليد الجدد، أربع قاعات فردية خاصة بالنساء لما بعد الولادة، قاعة للانتظار، وقاعة للحراسة ومرافق أخرى.
أما بخصوص الموارد البشرية، فقد تم تعيين طبيبين عامين وممرضين متعددي التخصصات وقابلتين.
ويهدف هذا المشروع برمته إلى ضمان خدمات صحية في مستوى انتظارات ساكنة جماعة بني نصار التي تقدر بحوالي 60 ألف نسمة، وكذا الاستجابة لاحتياجاتهم من العلاجات الأساسية من بينها تتبع 1707مصاب بداء السكري، و1460مصاب بأمراض الضغط الدموي.
كما سيساهم هذا المشروع في تحسين ظروف اشتغال مهنيي الصحة العاملين بهذا المركز من خلال توفير سكنين وظيفيين، وكذا الإمكانيات اللوجيستيكية والتجهيزات البيوطبية الاساسية والمعدات المكتبية الضرورية.












اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات