صوت وصور…أجواء افتتاح أول معرض للفلاحة بالسعيدية

2019.07.29 - 3:13 - أخر تحديث : الإثنين 29 يوليو 2019 - 3:13 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
5614 مشاهدة قراءة
شــارك
صوت وصور…أجواء افتتاح أول معرض للفلاحة بالسعيدية


و.م.ع
انطلقت مساء السبت بالسعيدية، الوجهة السياحية المغربية بامتياز، الدورة السادسة من المعرض الجهوي الفلاحي للمنتجات المحلية بجهة الشرق تحت شعار ” المنتجات المحلية رافعة للتشغيل والتنمية المحلية الشاملة”.



وجرى حفل افتتاح المعرض، الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 4 غشت، بحضور الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، وعامل إقليم بركان، محمد علي حبوها، وعدد من المسؤولين والفاعلين المحليين بجهة الشرق.


ينظم المعرض تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من طرف الغرفة الفلاحية لجهة الشرق بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة والمديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية والمديرية الجهوية للسلامة الصحية للمنتجات الفلاحية.
واعتبر المنظمون أن الدورة السادسة من المعرض الجهوي للمنتجات المحلية مناسبة لمواصلة المجهودات المبذولة لتحقيق أهداف الفلاحة التضامنية ضمن المخطط الفلاحي الجهوي، والرامية لمواكبة وتعزيز وتقوية قدرات التنظيمات المهنية وتثمين المؤهلات الجهوية والوطنية، عبر تظافر جهود كافة الشركاء المنخرطين في تنمية المنتجات المحلية، وفرصة للتعاونيات الفلاحية لعرض منتوجاتها وتسويقها في النسيج الاقتصادي المحلي.


كما يساهم المعرض في توجيه ومواكبة المشاركين من أجل تحسين جودة المنتجات وتشجيع الفلاحين على العمل في إطار تنظيمات مهنية وترسيخ أسلوب التنظيم الجماعي في عمليات الإنتاج والتثمين والتسويق، بالإضافة إلى خلق فضاء للتواصل وتبادل الخبرات بين كافة المتدخلين في تنمية وتثمين هذه المنتجات الفلاحية.
وأضافوا أن اختيار مدينة السعيدية لاحتضان المعرض جاء لكونها من أهم الوجهات السياحية بالمغرب، وبالتالي فهذا المعرض يعد فرصة سانحة لزوار المنطقة لاكتشاف غنى وتنوع المنتوج الفلاحي الذي تزخر به جهة الشرق بصفة خاصة والاطلاع على المنتوجات التي تمتاز بها جهات أخرى من المملكة، معتبرين أن المعرض يروم “الترويج للمنتجات المحلية لما لها من مكانة مهمة في اقتصاد الجهة وباقي جهات المملكة بصفتها رافعة لتنمية الاقتصاد الاجتماعي و التضامني”.


ويمتد المعرض الفلاحي الجهوي على مساحة 2000 متر مربع بساحة 20 غشت، ويعرف مشاركة حوالي 100 تعاونية و200 عارض وعارضة.
ويتم عرض أكثر من 17 منتوجا، من بينها على الخصوص العسل وزيت الزيتون وزيتون المائدة واللوز والتمور والكمون والنباتات الطبية والعطرية والكسكس ومشتقاته والأركان والصبار والتوابل والزعفران والورد و منتوجات أخرى. حيث من المتوقع أن يتوافد على أروقة المعرض حوالي 20 ألف زائر.


بالإضافة لفضاء عرض المنتجات المحلية الخاصة بالتعاونيات الفلاحية، قام المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بتهيئة فضاء على مساحة مغطاة تقدر ب 150 متر مربع، مجهز بشبابيك لتقديم الاستشارة الفلاحية للمزارعين والمشاركين في المعرض.
















اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات