الجامعي والي جهة الشرق يوجه رسائل لرجال السلطة

2019.08.15 - 6:43 - أخر تحديث : الخميس 15 أغسطس 2019 - 6:44 مساءً
ارسال
لا تعليقات
6594 مشاهدة قراءة
شــارك
الجامعي والي جهة الشرق يوجه رسائل لرجال السلطة

كلمة السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد بدون مقدمة:
أود في البداية أن أشكُر الجميعً على تلبية الدعوة لـحُضور حفل تنصيب السادة رجال السلطة الجُدد الذين التحقوا للعمل بالنفوذ الترابي لعمالة وجدة أنجاد، إثر الحركة الانتقالية الأخيرة التي نَظَّمتها وزارة الداخلية، والتي تهدف من خلالها إلى إعادة الانتشار لتحقيق فعالية أكبر، واكتساب وإغناء المزيد من التجربة وتسخيرها لخدمة الإدارة والمواطن على حد سواء.
لا يخفى عليكم، حضرات السيدات والسادة، المعايير والمسطرة الجديدة التي أصبحت معتمدة من طرف وزارة الداخلية، سواءا تعلق الأمر بالترقي في سلك السلطة، أو في تولي المهام والمسؤولية، والتي ترتكز على مجموعة من المعايير ومن أهمها الكفاءة والمردودية، مع الاعتماد على مبدأ تكافؤ الفرص .
ومن أجل تفعيل هذه المسطرة، تنقلت لجنة من وزارة الداخلية عبر العمالات والأقاليم، حيث أشرفت على إجراء لقاءات مباشرة مع رجال السلطة المقترحين للترقية من أجل البحث والتقييم، تماشيا مع التعليمات الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى السيد وزير الداخلية في 20 يونيو من السنة الماضية، والتي أكد فيها جلالته حفظه الله على ضرورة إعمال مبدئ الاستحقاق وتكافؤ الفرص، وتفعيل المبدأ الدستوري القائم على ربط المسؤولية بالمحاسبة.
كما ترمي هاته الإجراءات والمعايير التي اعتمدتها الإدارة الترابية إلى تبني مقاربة جديدة قوامها الشفافية والكفاءة والمردودية والسلوك، بهدف تدعيم الحكامة الجيدة، وتحديث الإدارة وجعلها قريبة من هموم ومشاكل المواطنين ومواكبة حاجياتهم، كما جاء في خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، في ذكرى عيد العرش المجيد لهذه السنة، حيث أكد جلالته على أن العمل يجب أن يتواصل بمزيد من الالتزام والمسؤولية في تدبير الشأن العام، والتجاوب مع انشغالات المواطنين .
وبناء على هذه المعايير، جرت حركة التعيينات الأخيرة، والتي تميزت على مستوى عمالة وجدة أنكاد بمغادرة 13 رجل سلطة للعمل بعمالات وأقاليم أخرى، ويتعلق الأمر بكل من:
– السيد عبد الرزاق الكورجي كاتب عام عمالة وجدة أنكاد والذي تم تعيينه كاتبا عاما لعمالة إقليم تنغير، والذي أنوه بالمناسبة بكفاءته العالية وحسن أخلاقه، وهي الخصال الحميدة التي تميز بها طيلة الفترة التي قضاها بهذه العمالة، فكان دائما متحليا بالصدق والاستقامة والنزاهة والإخلاص، والتفاني في خدمة الصالح العام، متشبعا بالقيم العالية، والروح الوطنية الصادقة، والغيرة الكبيرة على خدمة المصلحة العامة، وأتمنى له النجاح والتوفيق في مساره المهني.
– السيد عمار مغيميمة: باشا، رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة وجدة أنكاد، والذي تمت ترقيته إلى درجة كاتب عام، وتعيينه في منصب رئيس قسم الشؤون الداخلية لعمالة إقليم العيون ، والذي رغم المدة القصيرة التي قضاها بيننا، إلا أنه أبان على روح عالية من الجدية والمسؤولية ، نتمنى له كامل التوفيق في مهامه الجديدة.
– محمد رافع، قائد ممتاز، رئيس الملحقة الإدارية الحادية عشرة ، و الذي رقي لدرجة رئيس دائرة، وتعيينه رئيسا لقسم الشؤون الداخلية لعمالة مقاطعة الحي الحسني.
-محمد الظهري، قائد قيادة أنكاد، و الذي رقي لمنصب باشا مدينة المرسى لعمالة إقليم العيون.
-مولاي عمر عطري، رئيس الملحقة الإدارية الأولى ، و الذي رقي لمنصب باشا غفساي لعمالة إقليم تاونات.
-محمد الماهر، رئيس المنطقة الحضرية واد الناشف سيدي معافة، تم تعيينه في منصب باشا الخميسات بعمالة الخميسات.
-حميد بكور، قائد نائب رئيس قسم الشؤون الداخلية بهذه العمالة، و الذي عين رئيسا لقسم الشؤون الداخلية لعمالة إقليم فكيك.
-عبد الرحيم السعيدي، رئيس المنطقة الحضرية وجدة سيدي زيان، و الذي عين بنفس الصفة بعمالة مقاطعة الحي الحسني.
-عبد الله جندال، قائد قيادة واد إسلي، بدائرة أحواز وجدة الجنوبية، و الذي عين قائد الغيات بعمالة إقليم آسفي.
-بوبكر خروبو، رئيس الملحقة الإدارية الثانية ، و الذي عين قائد عين دفالي لعمالة إقليم سيدي قاسم.
-محمد القديدة، رئيس الملحقة الإدارية السادسة ، والذي عين قائدا رئيسا لملحقة إدارية بإقليم الراشدية.
-يوسف القباج، رئيس الملحقة الإدارية السابعة عشرة ، و الذي عين في منصب قائد قيادة كلاز لعمالة إقليم تاونات،
-حنان القوت، قائد بعمالة وجدة أنكاد، عينت قائد ملحقة إدارية بإقليم الراشدية.
هذا، ولا يفوتني أن أستغل هذه المناسبة لأنوه بالمجهودات المحمودة، وروح المسؤولية التي أبان عليها رجال السلطة المغادرين، وذلك طيلة فترة عملهم على مستوى هذه العمالة، متمنيا لهم المزيد من التوفيق والنجاح في مسارهم المهني وحياتهم الشخصية.
أما فيما يتعلق برجال السلطة الوافدين على هذه العمالة والذين بلغ عددهم 12 ، هم على التوالي:
– سليمان الحجام: تم تعيينه كاتبا عاما لعمالة وجدة أنكاد، و هو من مواليد سنة 1960 بتطوان، متزوج، حاصل على:
* الدكتوراة في القانون العام
استهل مشواره المهني كرئيس لمصلحة الدراسات و التحاليل بوزارة الداخلية، ثم باشا بالمصالح المركزية لوزارة الداخلية، ثم منسقا وطنيا مساعدا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و أستاذا محاضرا بالمعهد الملكي للإدارة الترابية، ليعين سنة 2018 كاتبا عاما لعمالة إقليم تاونات.
-عبد السلام الحتاش: كاتب عام، رئيس قسم الشؤون الداخلية لعمالة وجدة أنكاد، والذي تعذر عليه الحضور بسب التزامات مهنية بالحسيمة ، هو من مواليد سنة 1970 بأجدير، متزوج أب لـ 3 أطفال، حاصل على:
* دبلوم الدراسات العليا المعمقة في العلاقات الدولية؛
*دبلوم القانون المقارن؛
* شهادة مركز الدراسات الاستراتيجية؛
* دبلوم المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 33.
استهل مساره المهني ابتداء من سنة 2000 ، بداية كقائد مجموعة من الوحدات الإدارية بعمالة سطات، إلى غاية 2004 ليعين بعمالة إقليم برشيد على رأس قيادة الدروة ليكلف بعدها بتدبير شؤون باشوية الدروة ببرشيد إلى حدود سنة 2009، ليعين رئيس دائرة احمر باليوسفية إلى غاية سنة 2014 تاريخ تعيينه باشا مدينة الدريوش، ثم بعدها رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة إقليم الحسيمة.
عبد الواحد ليلي: عين رئيسا للمنطقة الحضرية واد الناشف سيدي امعافا، من مواليد سنة 1962 بفاس، متزوج، حاصل على:
* الإجازة في القانون
* دبلوم مدرسة استكمال تكوين أطر وزارة الداخلية الفوج 6.
استهل مشواره في السلطة كقائد على رأس ملحقات إدارية بكل من عمالة إقليم بني ملال ثم عمالة إقليم بن سليمان و عمالة المحمدية، و قبل التحاقه بهذه العمالة كان يشغل منصب رئيس منطقة حضرية بعمالة طنجة أصيلا.
إحسان صدقي: عين رئيسا للمنطقة الحضرية وجدة سيدي زيان من مواليد مدينة فاس، بتاريخ 25 فبراير 1971 ، متزوج ، حاصل على:
* دبلوم الدراسات العليا،
* دبلوم مدرسة استكمال تكوين أطر وزارة الداخلية
. بدأ مشواره المهني ابتداء من سنة 2004 بمدينة الرباط على رأس ملحقتين إداريتين إلى حدود سنة 2010 حيث عين قائدا لملحقة إدارية بعمالة طنجة أصيلا، ثم عين سنة 2014 باشا مدينة إفران.
عبد الواحد الدافي: عين قائدا لقيادة وادي إسلي، من مواليد سنة 1979 بتاونات، متزوج، حاصل على :
* الإجازة في القانون الخاص،
* دبلوم الدراسات العليا المعمقة في قانون الإجرام،
* الدكتوراة في التجارة الدولية،
* دبلوم المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 46 .
استهل مشواره المهني من مدينة وجدة كقائد ملحقات إدارية، ثم عين بعدها سنة 2014 قائد قيادة أولاد عيسى احجاوة با محمد بعمالة إقليم تاونات.
عبد الرحمان شماريق: عين قائدا لقيادة أنكاد، قادما إليها من عمالة مراكش الذي كان يشغل بها منصب قائد قيادة أولاد ادليم من مواليد 05 يوليوز 1981 بالدار البيضاء، متزوج ، حاصل على:
* الإجازة في القانون الخاص،
* الماستر في قانون الأعمال،
* دبلوم المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 44 .
حميد رمال: عين قائدا للملحقة الإدارية الأولى ، وهو من مواليد سنة 1976 بتازة ، متزوج ، أب لطفلين، حاصل على:
*الإجازة في الحقوق،
* دبلوم المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 45،
استهل مشواره المهني ابتداء من سنة 2010 كقائد قيادة واد ملحة بإقليم شفشاون، ليعين ابتداء من سنة 2014 إلى حدود التحاقه بهذه العمالة رئيسا لملحقات إدارية بعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا.
نور الدين الحفيان: عين قائدا للملحقة الإدارية الثانية بهذه العمالة، قادما إليها من عمالة إقليم سطات، التي كان يشغل بها منذ سنة 2014 في منصب قائد ملحقة إدارية ، هو من مواليد سنة 1966 بالدار البيضاء، متزوج، أب لطفل ، حاصل على:
* الإجازة
* دبلوم المعهد الملكي للإدارة الترابية.
بدأ مشواره المهني سنة 2003 كقائد بعمالة آسفي ثم بعمالة سلا ليعين بتاريخ 2010 قائد ملحقة إدارية الثانية بعمالة تنغير.
محمد قاسمي: عين قائدا للملحقة الإدارية السادسة بهذه العمالة قادما إليها من عمالة مكناس، والتي كان يشغل بها منصب قائد منذ سنة 2015 متزوج، أب لطفل، حاصل على:
* دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد،
* دبلوم المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 42.
زكرياء الوارتي: عين قائدا للملحقة الإدارية السادسة عشر، وهو من مواليد 11 ماي 1989، خريج الفوج 53 للمعهد الملكي للإدارة الترابية، حاصل على شهادة الماستر في العلوم الاقتصادية.
أحمد فراجي: عين قائدا للملحقة الإدارية السابعة عشر، قادما من عمالة إقليم تاونات، وهو من مواليد 17 يوليوز 1965 بوجدة، متزوج ، حاصل على:
* الإجازة في الاقتصاد،
* دبلوم المعهد الملكي للإدارة الترابية.
بدأ مشواره المهني سنة 2003 كقائد تمسمان بإقليم الدريوش، ليلتحق بعدها بعمالة إقليم تازة على رأس ملحقات إدارية، ثم عين بنفس الصفة بعمالة مولاي رشيد، ليتم تعيينه بتاريخ 22 يونيو 2016 قبل التحاقه بهذه العمالة بإقليم تاونات كقائد قيادة أورتزاغ دائرة غفساي.
أشرف الجندي: عين قائدا بقسم الشؤون الداخلية للعمالة، هو من مواليد سنة 1992، خريج الفوج 53 للمعهد الملكي للإدارة الترابية، حاصل على:
* ماستر متخصص في اللوجيستيك والنقل بالمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بطنجة.
حضرات السيدات والسادة؛
سعيا منا للرفع من المردودية و النجاعة في العمل، ولإعطاء نفس جديد، وخلق دينامية في دواليب الإدارة الترابية، لقد ارتأينا إجراء حركة انتقالية داخل النفوذ الترابي لهذه العمالة، وذلك على الشكل التالي:
ناصر أولقاضي : قائدا للملحقة الإدارية الحادية عشر.
أحمد أمين شكراد: قائدا للملحقة الإدارية الثانية عشر.
إكرام بن رزوك: قائدا للملحقة الإدارية الثامنة عشر.
بوطاهر رمضاني: خلفية قائد بباشوية وجدة.
حضرات السيدات والسادة؛
من بين ما جاء به المفهوم الجديد للسلطة، تنزيل وتفعيل سياسة التواصل والقرب، وذلك من خلال الحضور اليومي والدائم لرجل السلطة في الميدان لأجل ملامسة الواقع ، و الاقتراب أكثر من مشاغل المواطنين والاستماع إليهم والإلمام بمشاكلهم، والعمل على إشراكهم في إيجاد الحلول المناسبة ، وفي هذا الصدد، نحث السادة رجال السلطة على مد جسور التواصل ونهج سياسة الانفتاح مع كل مكونات المجتمع المدني، والانخراط الفعال في كل ما يتعلق بالأوراش التنموية والتدبير المجالي خاصة محاربة البناء العشوائي وتحرير الملك العام والاهتمام بالمجال البيئي.
وفيما يتعلق بالمقاربة الأمنية ، فندعو السادة رجال السلطة للتنسيق التام مع مختلف المصالح الأمنية لأجل اعتماد سياسة الاستباقية كقاعدة أساسية، والتحلي باليقظة الدائمة والمستمرة، والعمل على إشراك المواطن في هذه المقاربة باعتباره معنيا وشريكا أساسيا، للتصدي لمختلف المخاطر وأشكال الجرائم التي يمكن أن تمس بأمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم .
كما أهيب بجميع الفعاليات ، من ممثلي الهيئات السياسية والنقابية، ومنتخبين ومسؤولين إداريين و فاعلين اقتصاديين ومهنيين ومجتمع مدني، إلى تسهيل مأمورية رجال السلطة، وتقديم جميع أشكال الدعم والمساندة، والعمل سويا في إطار الاحترام المتبادل والغيرة الصادقة خدمة للمصالح العليا لبلادنا.
حضرات السيدات والسادة؛
لا يسعني في ختام كلمتي هذه إلا أن أنوه بالخدمات والجهود الحميدة التي بذلها السادة رجال السلطة الذين سيغادروننا، شاكرا لهم جديتهم وتفانيهم في أداء واجبهم، وكل الترحيب للذين لحقوا للعمل معنا، متمنياً للجميع كامل التوفيق والعون والنجاح.
وفقنا الله لما فيه خير بلادنا، تحت القيادة الرشيدة لمولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات