حوار خاص مع الزكي رئيس المجلس الجهوي للسياحة

Mohammed5 يونيو 2020آخر تحديث :
حوار خاص مع الزكي رئيس المجلس الجهوي للسياحة

اعداد:الصحفية المتدربة احلام بوزيد
تمثل الجهة الشرقية وضعا خاصا من الناحية السياحية بحكم موقعها الجغرافي ،فهي تتوفر على مجموعة من المؤهلات المتنوعة :الطبيعية ، البشرية ،التاريخية ، الثقافية من شأنها أن تساهم في تطوير العرض السياحي بالمنطقة دون الاقتصار على السياحة الشاطئية فقط لكن الامر هذه السنة اختلف في ظل “كوفيد 19” المستجد وغير من الاستراتيجية الجهوية لمجلس الجهة للسياحة. هذا الظرف دفع الجريدة للاستجواب السيد يوسف زاكي رئيس المجلس الجهوي لسياحة يومه 31ماي 2020 .


السيد الرئيس نعلم أن الجهة الشرقية تتميز بمجموعة من المؤهلات الطبيعية و الايكولوجية تجعل من المنطقة واجهة سياحية داخلية وخارجية متميزة تعرف اقبالا كبيرا خصوصا في هذه الفترة من السنة ، الا أن هذه الظرفية تزامنت مع انتشار فيروس “كوفيد 19” . اذن استاذ ما تصوركم لسياحة بخصوص هذه السنة ؟
السيد يوسف زاكي رئيس المجلس الجهوي للسياحة لجهة الشرق:
تمثل السياحة في جهة الشرق أحد أكثر القطاعات تشغيلاً ومساهمة في الاقتصاد الجهة وهو ما يجعل التأثير سلبيا نتيجة تفشي وباء كورونا ، لكن يبقى الخروج من الأزمة أصعب لأن السائح الأجنبي وحتى المغربي لن يبادر إلى السفر مباشرة بعد رفع الحجر . في ظل هذه الأزمة الصحية تم اغلاق عدة وحدات فندقية ومطاعم سياحية كما ان بعض الوحدات داخل المنتجع السياحي للسعيدية اجلت تاريخ افتتاحها اضافة الى ذلك وضع بعض الوحدات الفندقية رهن إشارة الادارة الترابية لاستغلالها إذا دعت الضرورة في إطار الخطة الوطنية لمواجهة الجائحة. والمساهمة بغرف لصالح الاطر الطبية العاملة في القطاع الصحي وذلك بحسب الموارد البشرية واللوجستية المتوفرة .

اما تصور للسياحة بخصوص هذه السنة فهناك تصور مشترك بين جميع الفاعلين في المجال السياحي، هذا الأخير يرتكز على تعزيز السياحة الوطنية الداخلية من خلال إطلاق حملات ترويجية لتشجيع المغاربة على السفر داخل المغرب وتنويع العرض السياحي الداخلي وخلق تحفيزات لتشجيعه وانعاش السياحة الداخلية وتكييفها مع متطلبات السياح المغاربة مع اطلاق حملة لإنعاش السياحة لفائدة مغاربة العالم من اجل بناء صورة جديدة عن جهة الشرق كجهة تعرف الامان على جميع المستويات اضافة الى تكييف عرض السياحة بالجهة مع المتطلبات الصحية العالمية الجديدة ورد الاعتبار للسياحة الجهوية .

استاذي اذن ما واقع السياحة بالجهة الشرقية خاصة في هذه السنوات الاخيرة؟ هل هناك اقبال؟ وماهي اهم المشاريع السياحية التي عرفتها الجهة؟
السيد يوسف زاكي رئيس المجلس الجهوي للسياحة لجهة الشرق:
تزخر جهة الشرق بمؤهلات سياحية متنوعة، تتنوع ما بين شواطئ وجبال وسهول وهضاب وصحاري و واحات طبيعية ومدن أثرية. اذ ان جهة الشرق من الجهات المغربية التي تمتلك ارثا تاريخيا وطبيعيا مهما ، وهذه المميزات كلها تلعب دورا مهما في جذب السياح .

من ناحية الشواطئ تعد جهة الشرق من أفضل الوجهات في هذا المجال على الصعيد الوطني، فالسعيدية تعد من المناطق التي تمتلك أجمل الشواطئ البحرية، ويحج إليها الالاف من السياح من داخل الوطن وخارجه كل صيف .

وقد عرفت السعيدية تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، حيث استفادت المدينة من عدة برامج تنموية تحت إشراف وكالة تنمية السعيدية التي قامت بهيكلة وتأهيل المنتجع السياحي للسعيدية و تطوير بنياته التحتية السياحية، التي تعززت بمجموعة من المشاريع مثل الحديقة المائية ، الميناء الترفيهي ” فنادق كبرى فاخرة ،ملاعب رياضة” الغولف”، اكاديمية لكرة القدم…نفس التطور تشهده مدينة الناضور التي تعرف تطور وإنجاز مشاريع سياحية كبرى تشرف عليها وكالة مارشيكا.

أضحت مدينة السعيدية وجهة سياحية رائدة على مستوى ضفاف البحر الأبيض المتوسط، بتوفرها على بنية تحتية سياحية فاخرة، فضلا عن موقعها الجغرافي الاستراتيجي المتميز .

كما ان جهة الشرق تمتلك سلاسل جبلية مهمة وهي سلسلة جبال الريف الشرقي، وجبال” بني يزناسن” والتي تعد وجهة مفضلة للعديد من عشاق السياحة الجبلية وتعد من نقط الجذب السياحي لهذه الجهة .نظرا لأهمية المغارات التي تشتهر بها مثل مغارة” الجمل “و”مغارة الحمام”، هذا بالإضافة الى العديد من المواقع ذات الأهمية الطبيعية والايكولوجية والمدن التاريخية .
كيف يساهم المجلس الجهوي للسياحة بجهة الشرق في النهوض بهذا القطاع؟
السيد يوسف زاكي رئيس المجلس الجهوي للسياحة لجهة الشرق:
بهذا الخصوص، هناك العديد من المبادرات التي تم إطلاقها من أجل النهوض بهذه المنطقة في السنوات الأخيرة، وذلك في سياق استراتيجية الجهة الرامية لإعادة تسويق المنتوج السياحي للمنطقة، عبر تنويع العرض المقدم للزائر بين المنتجعات الشاطئية وملاعب الغولف ومارينا، بالإضافة إلى السياحة الجبلية التي تتيحها جبال “المقدم” “تافوغالت” وبني” يزناسن”، والريف الشرقي دون ان ننسى السياحة الثقافية مع ما تزخر به الجهة من مأثر على رأسها مدينة وجدة.

المجلس الجهوي للسياحة أبرم عدة اتفاقيات شراكة مع عدة جهات خاصة الجماعات الترابية و مجلس جهة الشرق من اجل تأهيل المواقع وتثمين المؤهلات السياحية للجهة والترويج لها وإنجاز مدارات سياحية موضوعاتية .
في الأخير استاذ ماهو البرنامج الخاص بالمجلس من بعد جائحة كوفيد 19 لتحسين السياحة بالجهة ؟
السيد يوسف زاكي رئيس المجلس الجهوي للسياحة لجهة الشرق:
برنامج المجلس الجهوي للسياحة بجهة الشرق يهدف الى جعل جهة الشرق وجهة سياحية حقيقية
وفقًا للاستراتيجيات المختلفة التي أعلنت عنها وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي سابقا
واهم محاوره :
• إنشاء أدوات ترويجية من الجيل الجديد والتسويق الرقمي للجهة من أجل إعلام الزائر بشكل أفضل وتسليط الضوء بطريقة بسيطة وغير مكلفة على إمكانات المنطقة
• تقوية القدرات والاستثمار في التكوين المستمر لمختلف المتدخلين في القطاع السياحي للرفع من جودة الخدمات ولضمان جاذبية جهة الشرق .

• الاستمرار في حملة الترويج التي شرع فيها المجلس الجهوي للسياحة لجهة الشرق عمليات تسويق الجهة والمشاركة في المعار ض و الجولات التعريفية والرحلات الصحفية ورحلات المدونين للترويج للسياحة بمنطقة السعيدية والمنطقة الداخلية )الوجهة الرياضية جولف – أكاديمية كرة القدم ،الغط س السباق الخيل ، ركوب الد راجات، – التنزه ) وجهة المغامرة والطبيعة ، واعداد وثائق وحملات ترويجية خاصة بها .
• نهج سياسة القرب وفتح وتأطير وتنشيط مكتب خاص بالمحطة السياحية بالسعيدية بالتعاون مع وشركة تنمية السعيدية SDS.
• تعزيز السياحة الوطنية الداخلية من خلال إطلاق حملات ترويجية لتشجيع المغاربة على السفر الى جهة الشرق مع تنويع العرض السياحي الداخلي وخلق تحفيزات لتشجيعه وتحفيز السياحة الداخلية وتكييفها مع متطلبات السياح المغاربة .

.

الاخبار العاجلة