الجرودي يجتمع بوفد عن السفارة الهولندية

Mohammed3 مارس 2020آخر تحديث :
الجرودي يجتمع بوفد عن السفارة الهولندية

استقبل السيد عبد الحفيظ الجرودي رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للشرق، يوم الثلاثاء 3 مارس 2020 صباحا بمقر الغرفة بالناظور، وفدا من السفارة الهولندية بالمغرب يضم كلا من السيد روبرت دي فريس Robert de Vries، الكاتب الأول للسفارة والسيد فريد دوخن Fred Dujin مكلف بمهمة بالسفارة والسيد العربي سلامة القنصل الشرفي للمملكة الهولندية بالناظور، والسيد جمال الإدريسي ممثل المؤسسة الهولندية PUM-NL بالمغرب والعاملة في مجال دعم وتقديم الاستشارة التقنية لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة في مختلف المجالات
وقد حضر الاجتماع كذلك السيد رشيد برودي مدير الغرفة بالناظور وبعض أطرها.
في بداية اللقاء، تطرق السيد الرئيس لمشكل نقل مكتب الوكالة المتخصصة في استقبال طلبات الحصول على التأشيرة الهولندية من مدينة الناظور إلى مدينة طنجة ابتداء من فاتح مارس 2020، وما واكب ذلك القرار من تذمر وسط ساكنة المنطقة خاصة منهم منتسبي الغرفة من تجار وصناع ومقدمي الخدمات الذين كانوا يعتمدون على هذا المكتب لدفع طلبات التأشيرة للتوجه إلى هولندا، خاصة أن أغلب أفراد الجالية المغربية المقيمة بهولندا تنحدر من المنطقة. مع ما سيؤدي إليه ذلك من زيادة في معاناة الساكنة مع التنقل لمسافة تصل إلى 600 كيلومترا إلى طنجة لطلب التأشيرة.
وفي هذا الصدد، ذكر السيد الرئيس بالرسالة التي بعثتها الغرفة في حينها إلى سفارة المملكة الهولندية بالمغرب قصد التراجع عن هذا القرار لما له من آثار سلبية. وألح خلال هذا اللقاء على مطالبة الوفد الهولندي بإقناع السلطات الديبلوماسية لبلده بإيجاد حل آخر لهذه المشكلة وتمكين ساكنة المنطقة من الاستفادة من جديد من خدمات الوكالة الوسيطة بالناظور.
بعد ذلكـ انتقل الجانبان للتباحث حول فرص التعاون والاستثمار بجهة الشرق، حيث عرض السيد رئيس الغرفة على الجانب الهولندي نبذة حول مهام الغرفة وهيكلتها والخدمات التي تقدمها لمنتسبيها، وكذا المشاريع التي تشرف عليها من قبيل الحضيرة الصناعية لسلوان ومركز الأعمال واحتضان المقاولات التابع لها. كما استعرض الخطوط العريضة لمخطط تنمية الجهة، مذكرا بالمحاور الأساسية للمشاريع المبرمجة، خاصة مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط الذي سيشكل قاطرة التنمية المستقبلية للمنطقة إلى جانب مشروع مارشيكا السياحي.
من جهته، عبر أعضاء الوفد الهولندي عن إعجابهم بما حققته جهة الشرق من تطور سريع، وإشعاع دولي كبير من ناحية الجذب الاستثماري، وهو ما يؤهلها لأن تكون قطبا اقتصاديا مهما في المدى المنظور، كما أبدى ممثل السفارة الهولندية اهتماما كبيرا لتعزيز علاقات الشراكة وفتح آفاق جديدة أمام رجال الأعمال لاستكشاف الفرص المتاحة في كل المجالات الاقتصادية، الهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز أوجه التعاون بين البلدين، خاصة في القطاع الفلاحي وقطاع تطوير الطاقات المتجددة واقتصاد الماء.
وفي الأخير اتفق الطرفان على مواصلة التنسيق وبذل المزيد من الجهود مستقبلا بهدف تعزيز علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين وتكثيف اللقاءات المهنية والمقاولاتية بين المستثمرين من كلا الجانبين، متمنين من هذه الزيارة أن تساهم في فتح قنوات جديدة بين المستثمرين الهولنديين ونظرائهم بالمنطقة الشرقية.







الاخبار العاجلة