صوتو وصور..الجامعي والي جهة الشرق يرأس الاجتماع الثاني للمبادرة والعالم القروي في الصدارة

Mohammed23 أكتوبر 2019آخر تحديث :

إعداد:حساين محمد
انعقد بمقر ولاية جهة الشرق،مؤخرا، الاجتماع الثاني للجنة الجهوية للتنمية البشرية برسم هاته السنة، تحت رئاسة السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد،حضره أعضاء اللجنة المكونة من عمال صاحب الجلالة على أقاليم جهة الشرق، المنتخبين، ممثلي المصالح اللاممركزة للدولة وفعاليات المجتمع المدني.



افتتح السيد الوالي الاجتماع بكلمة، أبرز فيها أن هذا اللقاء يعد المحطة الثانية للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة يوم 19 شتنبر 2018، والتي تهدف إلى تحصين مكتسبات المرحلتين السابقتين، من خلال إعادة تركيز برامجها على النهوض بالرأسمال البشري، والعناية بالأجيال الصاعدة، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، ودعم الفئات في وضعية هشاشة، وذلك باعتماد منهجية مبنية على حكامة خلاقة ومبدعة ترمي إلى تحقيق مزيد من الفعالية والالتقائية.


كما ذكّر السيد الوالي ببرمجة الاجتماع الأول للجنة، التي عرفت المصادقة على 133 مشروعا بكلفة اجمالية فاقت 193 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية بأكثر من 184 مليون درهم ،همت تلك المشاريع قطاعات البنيات التحتية، التعليم، الفلاحة، الشباب والرياضة، الصحة، الماء والكهرباء ومراكز الاستقبال، بالإضافة إلى التوقيع على ست اتفاقيات بين اللجان الإقليمية للتنمية البشرية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، بالإضافة إلى اتفاقية بين اللجنة الإقليمية لعمالة إقليم بركان مع مؤسسة زاكورة، حيث تم بموجب هاته الاتفاقيات تهيئة وتجهيز وتسيير 60 وحدة للتعليم الأولي لفائدة حوالي 1100 طفل وطفلة بمختلف الدواوير التابعة للجماعات الترابية لعمالة وأقاليم الجهة.


إثر ذلك، قدم رؤساء أقسام العمل الاجتماع بعمالة وأقاليم جهة الشرق، عروضا تناولوا فيها وضعية تقدم مشاريع المصادق عليها برسم الشطر الأول لسنة 2019، والمشاريع المبرمجة من طرف اللجان الإقليمية للتنمية البشرية برسم الشطر الثاني لنفس السنة للمصادقة عليها من طرف اللجنة الجهوية.
وتوجت أشغال اجتماع اللجنة بالمصادقة بالإجماع على المشاريع المدرجة في إطار البرامج التالية:
* برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي: بلغ عدد المشاريع المصادق عليها 42 مشروعا بكلفة اجمالية قدرت بما يفوق 68 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية بحوالي 67 مليون درهم.


* برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة: وصل عدد المشاريع التي صادقت عليها اللجنة 43 مشروعا بكلفة اجمالية تقديرية بلغت 30 مليون و300 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية بما يناهز 24 مليون درهم.
* برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب: عدد المشاريع المصادق عليها 21 مشروعا بكلفة اجمالية تقديرية ناهزت 16 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية بحوالي 14 مليون درهم.


* برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، عدد المشاريع المصادق عليها 08 مشاريع، بغلاف مالي للمبادرة الوطنية فاق 11 مليون درهم.وقد همت المشاريع المصادق عليها قطاعات التعليم، الصحة، الطرق والمسالك، الماء والكهرباء ومختلف المجالات الاجتماعية، من خلال عمليات البناء والتجهيز، وتوفير وسائل النقل ودعم الجمعيات المشرفة على تسيير المؤسسات الاجتماعية، والتوسيع للرفع من الطاقة الاستيعابية والتهيئة وتجهيز مراكز استقبال الفئات الهشة بهدف تحسين ظروف الاستقبال وضمان كرامتهم.
في الأخير، حث السيد الوالي أعضاء اللجنة على بذل مزيد من الجهود والعطاء، كل في مجال اختصاصه لتحقيق أهداف وتطلعات المرحلة الثالثة من هذا الورش الملكي التنموي الرائد.








الاخبار العاجلة