فيديو..حوار خاص مع عبد اللاوي رئيس مجلس عمالة جرادة

Mohammed14 مارس 2018آخر تحديث :


حوار خصه موقع oujdaregion.com مع السيد محمد عبداللاوي رئيس مجلس عمالة جرادة،إليكم التفاصيل:
السؤال 1:
السيد الرئيس : لقد عقد المجلس الاقليمي لعمالة جرادة دورته الاستثنائية يوم 7 مارس 2018 وكان جدول اعمالها حافل بالنقط التي سيتم مناقشتها كيف تم ذلك؟
الجواب:
فعلا لقد عقد المجلس الإقليمي لجرادة دورته الاستثنائية في 07 مارس 2018و التي تضمن جدول أعمالها عدة نقاط لها دلالتها و في مقدمتها برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2017 ،كما تم التداول في نقطة تتعلق بتحويل اعتمادات من ميزانية التجهيز و المصادقة على مجموعة من الاتفاقيات لمشاريع التنموية بالإقليم تخص الجانب الاجتماعي،و كان كذلك عرض حول نسبة تقدم انجاز المشاريع الهادفة إلى تحسين ظروف إرواء الماشية موضوع الاتفاقية المتعلقة بتزويد العالم القروي بالماء الشروب وتحسين ظروف إرواء الماشية والموكل إنجازها إلى مصالح المديرية الإقليمية للفلاحة بجرادة تقدم به ممثل القطاع.
و في ما يتعلق ببرمجة فائض السنة المالية 2017 المقدر بحوالي 5.8 مليون درهم ،، ولقد تمت المصادقة بالأجماع على البرمجة تماشيا مع التزامات المجلس التعاقدية في إطار تنزيل المشاريع التي تضمنها البرنامج التنموي للإقليم.
اما في ما يتعلق الأمر بتحويل اعتمادات من ميزانية التجهيز والحساب الخصوصي لتمويل مجموعة من المشاريع التنموية بالإقليم ، ولقد أحيلت الكلمة إلى السيد المدير العام للمصالح لتقديم مزيد من التوضيحات وبعد فتح باب المناقشة.تمت المصادقة بالإجماع.
النقطة المتعلقة باتفاقية تهدف إلى هيكلة الباعة الجائلين على المستوى المحلي ، رغم ان المجلس الإقليمي لم يكن طرفا في الاتفاقية الإطار في البداية إلا انه ومع ظهور معطيات جديدة تتعلق باقتناء العربات داخل السوق تم إشراك المجلس في هذا المشروع بعد ان اتضح عدم قدرة المستفيدين على توفير مساهمتهم المالية و المحددة في نسبة30% من المبلغ الإجمالي للمشروع ،وتمت موافقة اعضاء المجلس على دعم المجلس من اجل المساعدة المستفيدين المعوزين ووعيا بأهمية هذا المشروع وأمام خشية تعثر إنجازه.
كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة في شأن النهوض بالتعليم الأولي بإقليم جرادة بين عمالة اقليم جرادة ومجلس إقليم اقليم جرادة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرادة والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي. تنفيذا لبرنامج التنمية لإقليم جرادة.
وصادق المجلس كذلك على اتفاقية شراكة لتقديم دعم إضافي لتجديد أسطول سيارات الأجرة بعمالة إقليم جرادة المبرمة بين ولاية جهة الشرق ، عمالة اقليم جرادة ، مجلس جهة الشرق ،مجلس إقليم جرادة والشركات تسويق السيارات بالمغرب.
السؤال 2:
في الظرفية الحالية التي يمر منها إقليم جرادة و امام تعبير الساكنة عن الحاجيات والمطالب الاجتماعية والاقتصادية و اعتبارا للوضع السوسيو اقتصادي الذي وصل اليه الإقليم بعد اغلاق المناجم و غياب بدائل اقتصادية حقيقية كيف تعامل مجلسكم مع هذا الوضع؟
الجواب:
اشكركم عن هذا السؤال الوجيز ولقد اشرت ضمن كلمتي الافتتاحية الى هذه الظرفية خاصة التي تمر بها الساحة بمدينة جرادة و التي يتابع فيها المجلس الاقليمي لعمالة جرادة و باهتمام وانشغال بالغين حدث التطورات التي تعرفها الساحة والحاجيات و المطالب المعبر عنها من طرف ساكنة.
كما ان المجلس الاقليمي ينوه بالدور الايجابي الذي ابانت عنه السلطة الولائية و الاقليمية في التعامل مع اطراف الحراك . وهو الحراك الذي اعتبر من قبل كل المتتبعين والمهتمين حراكا منطقيا ، ايجابيا و سلمي ، و يجب ان يبقى وطنيا ، بمطالب اجتماعية واقعية ولا ينحرف عليها .
والكل يعرف الوضعية الاجتماعية الصعبة للفئات الهشة وما يصاحبها من احتجاجات في شان البطالة في صفوف الشباب، ولكن أن مثل هذه الأمور لا تعالج بالخطابات الشعبوية المفرطة التي تؤجج الأوضاع و ربما تستغل من أجل المساس بالاستقرار والوحدة الوطنية.
كما ان المجلس الاقليمي ينوه بتفاعلات التي ابانت عنها مختلف السلطات الاقليمية و الامنية ، والقطاعات الحكومية والنقابات والاحزاب السياسية بكل ايجابية ، حيث كان الحوار وخلال كل المراحل التي مر بها ايجابيا وفعالا ومسؤولا من طرف جميع الجهات .
و نثمن الحكمة التي تعاملت بها السلطات الاقليمية وعلى و السلطات امنية من امن وطني و درك الملكي و قواة مساعدة ووقاية مدنية مع هاته الاحتجاجات ، والتي انتهت بشكل سلمي و بالتزام القطاعات و التي اعتبرها انها كانت إشارة قوية وإرادة حقيقية للتفاعل الإيجابي لبلورة دولة الحق و القانون.
كما اننا نثمن هذه المقاربة التشاركية التي تم اعتمادها في التفاعل مع هذه الأحداث الجارية بالإقليم، والتي ترمي إلى الإنصات لجميع فئات المجتمع والقوى الحية بالإقليم، والوقوف عن كثب على حقيقة المشاكل المطروحة، في أفق إيجاد الحلول المناسبة.
من جانبنا كمجلس اقليمي اكدنا على ضرورة استلهام مقاربة تنموية شمولية من التوجه الملكي السديد الداعي إلى بلورة نموذج تنموي جديد في إطار التفعيل الحقيقي لخيار الجهوية المتقدمة , دعاونا إلى العمل على الإقرار الفعلي للعدالة المجالية في المجال التنموي من أجل تدارك الخصاص المتراكم في العالم القروي والمناطق النائية ،وذلك خلال مختلف اللقاءات التواصلية التي عقدنها مع السلطات الولائية والإقليمية و القطاعات الوزارية التي حلت بمدينة جرادة لهذا الغرض وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية.
و اشير انه خلال اللقاء الدي عقده السيد رئيس الحكومة و الوفد الوزاري المرافق له بالجهة الشرق كانت مطالبنا في هذه اللقاءات واضحة ، تهم مختلف المطالب الواردة بالملف المطلبي للساكنة المحلية، خاصة بما يتعلق بقطاع الطاقة والمعادن والقطاع الفلاحي
كما طالبنا من السيد رئيس الحكومة بتحميل المسؤولية للحكومة في الأوضاع التي آلت إليها مدينة جرادة بعد الإغلاق النهائي لشركة مفاحم المغرب، من خلال عدم تفعيل الاتفاقية الاقتصادية التي تم إبرامها على إثر هذا الإغلاق حيث كانت هذه الاتفاقية بمثابة بديل للنشاط المنجمي.
و طالبنا من الحكومة بالانكباب على إعداد برنامج تنموي استعجالي من شأنه خلق فرص شغل لشباب المدينة والإقليم لتوفير العيش لهذه الفيئة الهشة.
فضلا عن تعزيز البنيات التحتية، والنهوض بالأوضاع الاجتماعية، وتحسين الولوج إلى الخدمات الاجتماعية، وتيسير تنقل الأشخاص والبضائع داخل الإقليم من خلال إنجاز الطرق وإصلاح المسالك بالوسط القروي. و طالبنا بضرورة وضع مخطط تنموي خاص بالإقليم، والبحث عن بدائل اقتصادية لمناجم الفحم بجرادة، وتحفيز الاستثمار، وذلك من أجل خلق فرص الشغل، وإيجاد مصادر قارة للدخل.
السؤال 3:
و ما هي نتائج هذه اللقاءات المتوالية بمختلف السلطات و القطاعات الحكومية و انتائج المحصل عليها ؟
الجواب:
في هذا الصدد ننوه بالكلمة التي القاها السيد الوالي اثناء انعقاد الدورة الاستثنائية لمجلس جهة الشرق المخصصة لمناقشة مشكل جرادة والتي كانت قوية ، تحدث خلالها عن خارطة الطريق المتعلقة بمشاريع تنموية استعجالية بكل من جرادة ، تويسيت ، وبوبكر.و التي التزمت الجهات المسؤولة بتنفيذها تلبية لمطالب الساكنة الاقليم ، والتي ركزت بالأساس على الشغل ، والتي حملت مجموعة من الحلول العملية والعروض للعمل بالإضافة الى احداث مناصب شغل لأبناء المدينة جرادة و الاقليم في وحدات صناعية بطنجة و القنيطرة و كذا بوحدات محلية بالجهة ، هذا بالإضافة الى تكثيف اللقاءات بين مختلف المسؤولين وبالمستثمرين قصد استقطابهم لأنشاء وحدات صناعية بالإقليم.
و كدا نثمن الجهد الذي يبذله السيد عامل الاقليم و السلطات الامنية في استمرار اللقاءات الماراطونية مع العاملين بالساندريات ، وممثلي الحراك ،المتمثلة بالإنصات الى مطالبهم ، والتفاعل المعقلن معهم والتي وصلت النتائج المحمودة من خلاله الى تسطير برنامج عمل يتضمن ميثاق التزام بإنجاز المشاريع المتفق عليها ،و مدة الانجاز في وقتها ، وتكوين هيئة لتتبع الانجازات ،
و الوصول الى نتيجة البرنامج العمل المتكون من 3 محاور رئيسية لتنفيذ الالتزامات والتعهدات المنبثقة عن سلسلة اللقاءات ، وهي-
1 ـبرنامج العمل المتعلق بالتزامات وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة
2 – برنامج عمل متعلق بالتزامات باقي القطاعات الحكومية
3 ـ آليات الحكامة لتنفيذ برنامج العمل
هذا بإيجاز ما تميزت به الدورة الاستثنائية الاخيرة التي عقدها المجلس الاقليمي من مناقشة و برمجة والشكر الموصول الى الموقع الاعلامي OUJDA REGION,COM . عن ما تقدمه و بمهنية عالية الى القارئ العربي بصفة عامة والمغربي بصفة خاصة من أخبار وموضوعات وتقارير ومقالات وتحليلات وشكرا
انتهى الحوار

الاخبار العاجلة