فيديو وصور..أحفير:العامل حبوها وبيوي يطلقان مشاريع التأهيل الحضري والزردالي يشهد بالتغيير

Mohammed10 يناير 2018آخر تحديث :

أشرف قبل قليل السيد محمد علي حبوها عامل إقليم بركان بمعية السيد عبدالنبي بيوي،رئيس مجلس جهة الشرق،والسيد زكرياء لزرق،المدير العام لشركة العمران وجدة،وشخصيات مدنية وعسكرية،بعدة أنشطة بالإقليم شملت عدة جماعات ترابية،في إطار برنامج تأهيل المناطق الحدودية، وتفعيلا لروح و فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تهدف إلى تحسين الظروف الاقتصادية و الاجتماعية للمواطنين من خلال الدعم الاجتماعي و توفير التجهيزات و الوسائل الأساسية في مختلف القطاعات، و تنفيذا لمبادرة الدعم المالي الخاص بتجديد حظيرة سيارات الأجرة الرامي إلى تأهيل و تنظيم قطاع النقل.
فبالجماعة الترابية أحفير ،أعطيت انطلاقة تهيئة شارع محمد الخامس و الذي يدخل في إطار برنامج تأهيل و تنمية المناطق الحدودية، و تبلغ كلفة المشروع 9.600.000 درهم ، و تتضمن الأشغال التي ستمتد على مدى 12 شهرا تبليط الأرصفة، تزفيت الطرقات، التشجير، الإنارة العمومية، بناء نافورة و التأثيث الحضري. كما أعطى الانطلاقة لمشروع التطهير السائل لمدينة أحفير والذي رصد له مبلغ مالي يقدر بحوالي 94.500.000 درهم بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – بتمويل أوروبي بنسبة 50% والبرنامج الوطني للتطهير السائل وتصفية المياه العادمة بنسبة 50% . ويهدف هذا المشروع إلى تقوية وتوسيع شبكة التطهير السائل ومحطة التطهير عبر تجديد قنواتها من خلال وضع 17 كلم من القنوات و1400 وحدة من الإيصالات الفردية.
وبالمناسبة أكد رئيس جماعة أحفير،الدكتور أحمد الزردالي،أن مدينة أحفير تعرف تغييرا جذريا مس جل المناطقة وأن هذه المشاريع ستعمل على تحسين مجال البيئة وجمالية المدينة ،وأيضا تحسين الجاذبية الاقتصادية وتقوية المرافق الجماعية،وتعزيز البنيات الاجتماعية،و تحسين ظروف العيش للساكنة و تحسين الجاذبية التنافسية الاقتصادية،وتثمين البعد التاريخي للمدينة وتطويره وجعله في خدمة التنمية، وتعزيز قدرات الجماعة، وتمكين المدينة من الوسائل والاليات الكفيلة بجعلها منتجة ، ونهج حكامة تدبيرية محلية.
بعد ذلك تم تقديم برنامج تأهيل وتأطير نشاط الباعة المتجولين في شطره الأول 2018 و الذي يهم الجماعات الترابية لبركان، سيدي سليمان شراعة و أحفير . ويسعى هدا المشروع الذي سيكلف 28.000.000 درهم و سيستفيد منه حوالي 650 بائع ( بركان 250 ، س.س.شراعة 200 و أحفير 200) احتواء ظاهرة الباعة الجائلين و الحد من سلبياتها وإخراج هذه الشريحة الاجتماعية من الهشاشة، وتحسين ظروف عملها بصيانة كرامتها وكدا ضمان جودة المنتوجات ..
كما قام السيد العامل بتسليم مفاتيح حافلتين للنقل المدرسي لفائدة الجماعتين الترابيتين أغبال و فزوان بمبلغ مالي يقدر ب 363.000 درهم لكل منهما و تتسعان ل 27 شخص.
و في الختام، وفي إطار برنامج تجديد حظيرة سيارات الأجرة المعتمد من طرف وزارة الداخلية كتدبير يستهدف تحسين ظروف عمل ودخل مهنيي سيارات الأجرة ، و الرفع من جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين والتقليص من مصاريف استغلال سيارات الأجرة، أشرف السيد العامل على تسليم شواهد الأهلية للاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة لفائدة 08 مستفيدين 06 من الصنف الأول و 02 من الصنف الثاني. كما قام بتسليم رخص الثقة لفائدة 03 أشخاص و الذين تمكنوا من اجتياز امتحان الحصول على هذه الرخصة باستحقاق في إطار المسطرة الجديدة للحصول على رخصة الثقة، وذلك بعد إجراء تكوين بمؤسسة التكوين المهني ببركان في إطار الاتفاقية المبرمة بين مصالح عمالة إقليم بركان ومكتب التكوين المهني.
وبمقر عمالة الإقليم، و في إطار الدعم المالي الذي تخصصه الدولة لتجديد حظيرة أسطول سيارات الأجرة و الذي اعتمدته وزارة الداخلية لتشجيع المهنيين على اقتناء سيارات جديدة وتحسين ظروف عملهم ودخلهم، والرفع من معايير السلامة الطرقية وشروط المحافظة على البيئة وضمان راحة وجودة الخدمات المقدمة للزبائن، أشرف السيد العامل والوفد المرافق له على حفل تسليم 05 سيارات أجرة جديدة من الصنف الأول و 10 من الصنف الثاني لفائدة عدد من المهنيين في القطاع.
وفي إطار الجهود الرامية إلى التخفيف من معاناة الفئات المجتمعية التي تعيش أوضاعا هشة خاصة في مجال الصحة، التعليم ، أشرف السيد العامل على مراسم تسليم مفاتيح 02 سيارات إسعاف مجهزة ومكيفة لفائدة ساكنة الجماعات الترابية لكل من سيدي سليمان شراعة، تافوغالت بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبكلفة إجمالية تقدر ب 700.000 درهم. كما تم أيضا تسليم مفاتيح حافلتين للنقل المدرسي لفائدة الجماعة الترابية لسيدي سليمان شراعة و جمعية ” الرسالة ” لذوي الاحتياجات الخاصة ببركان بتكلفة إجمالية قدرت ب795.000 درهم و ذلك من أجل دعم أسطول النقل المدرسي ومساعدة الأسر على تحمل تكاليف التمدرس و محاربة أسباب الهدر المدرسي. كما قام في نفس السياق بتسليم سيارتين نفعيتين لفائدة جمعية ” البدر ” للمعاق و جمعية ” الرحمة ” للإيواء ببركان بمبلغ مالي يقدر ب 500.000 درهم.
اعداد:حساين محمد

































الاخبار العاجلة