المغرب يشارك بوفد مهم في مؤتمر يتحدث عن السياحة الحلال بقرطبة

Mohammed18 مارس 2015آخر تحديث :
المغرب يشارك بوفد مهم في مؤتمر يتحدث عن السياحة الحلال بقرطبة

oujdaregion.com

السياحة الحلال بإسبانيا، التي استقبلت أزيد من مليون زائر من البلدان الإسلامية في 2014، ستكون أحد المواضيع التي سيتطرق إليها “المؤتمر الدولي للحلال” بإسبانيا، الذي سيعقد من 24 إلى 26 مارس الجاري بمدينة قرطبة الأندلسية (جنوب)، حسب ما أعلن منظمو هذه التظاهرة.
وسيعرف هذا المؤتمر، الذي سيعقد تحت شعار “حلال .. مفهوم عالمي”، مشاركة وفود من عدد من البلدان، من بينها وفد مهم من المغرب.
وأوضح بلاغ للمنظمين، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مصطلح حلال يحيل على مجموعة من الممارسات والخدمات والمنتجات، المسموح بها للمسلمين، على الرغم من أنها ترتبط تقليديا بالغذاء، إلا أنها يمكن أن تشمل قطاعات أخرى من قبيل السياحة.
وأضاف المصدر ذاته أن سوق السياحة الإسلامي ينمو سنويا بنسبة 8,5 في المائة، ما يجعل من إسبانيا الوجهة السادسة التي يختارها 23 في المائة من الزوار القادمين من العالم الإسلامي.
ونقل البلاغ عن جون كيستر، مدير توجهات السوق بمنظمة السياحة العالمية، قوله “إن هذه السوق تعد واحدة من الأسواق السياحة الأسرع نموا”.
وأضاف أن “مجموعة بلدان منظمة التعاون الإسلامي، في مجموعها، ولدت في الوجهات التي تمت زيارتها نفقات بقيمة 92 مليون أورو سنة 2013، أي أزيد من 10 بالمائة من الإنفاق العالمي في السياحة الدولية، وزادت بأكثر من الضعف منذ سنة 2005″.
وتابع كيستر أنه إضافة إلى ذلك، أضحت هذه البلدان تكتسي وزنا كوجهة باستقبالها نحو 180 مليون سائح دولي، وتلقيها أزيد من 100 ألف مليون أورو.
وأوضح البلاغ أنه بحسب آخر معطيات وزارة الصناعة والطاقة والسياحة الإسبانية فإنه زار إسبانيا مليون و155 ألف و665 سائح من العالم الإسلامي في سنة 2014، منهم 215 ألف و076 سائح من تركيا و199 ألف و305 من المغرب و86 ألف و1 من مصر، مبرزا أن قطاع السياحة الاسبانية “أضحى مهتما أكثر فأكثر باحتياجات الزوار المسلمين”.
من جهتها قالت إيزابيل روميرو، رئيسة المجلس الإسلامي الإسباني والمديرة العامة لمعهد حلال، المنظم لهذا المؤتمر، إنها” فرصة عظيمة بالنسبة لإسبانيا، وتحد في الوقت نفسه. إذ لدينا نقص كبير في معرفة متطلبات وخصوصيات هذا النوع من السياح. ويتعين علينا أن نتكون ونكون مهنيي قطاع السياحة لتلبية احتياجات هذه الشريحة المهمة، ووضع سياسات ترويجية محددة خاصة بهذا الجمهور”.
وستتميز هذه التظاهرة، بتنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “السياحة الحلال، فرصة بالنسبة لإسبانيا¿”، ستنشطها فلورا سييز، مديرة التطوير بالوكالة الإسبانية الوحيدة المصنفة حلال “نور وضحى”.
وأوضح البلاغ أن اختيار المدينة الأندلسية لاستضافة هذا المؤتمر الأول ليس من قبيل الصدفة، مشيرا إلى أن قرطبة فرضت نفسها في السنوات الأخيرة كعاصمة للأغذية والسياحة والمالية الحلال من خلال مجموعة من المؤشرات وضعتها البلدية ومعهد الحلال.

map

الاخبار العاجلة

You cannot copy content of this page