صبري:المقاولات الصغرى هي المشغل الرئيسي بالجهة الشرقية

Mohammed18 مارس 2015آخر تحديث :
صبري:المقاولات الصغرى هي المشغل الرئيسي بالجهة الشرقية

 

أفاد محمد صبري المدير الجهوي للاستثمار بالجهة الشرقية،أن المقاولات الصغرى جدا تشكل المشغل الرئيسي بالنسبة للأنشطة الاقتصادية على مستوى الجهة الشرقية،إذ تمثل نسبة كبيرة وسط النسيج المقاولاتي.

وذكر صبري أن  الاستراتيجية الوطنية لتنمية ودعم المقاولات الصغرى جدا التي شرع فيها منذ سنة 2010،ومصادقة البرلمان على الإطار القانوني للمقاول الذاتي،محطتين أساسيتين في المسار الإستراتيجي لعملية مواكبة وتأطير المقاولات الصغرى جدا.

وأضاف أن المقاولات الصغرى جدا تلعب دورا أساسيا في مجال خلق مناصب الشغل على مستوى جميع دول العالم،وحسب منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية،تشكل المقاولات الصغرى والمتوسطة وحسب بعض الدول نسبة ما بين 95 و 99 في المائة من مجموع المقاولات وهي المساهمة بنسبة 70 في المائة في خلق مناصب الشغل.

وبخصوص الجهة الشرقية،أوضح أنه لا يوجد أي تشخيص دقيق لوضعية المقاولات الصغرى جدا حتى يتم تحديد دقيق لوضعيتها ،مضيفا أن عملية التصنيف والتعرف على هذا النوع من المقاولات سيمكن من التعرف على حاجياتها،وبالتالي وضع الإسترالتيجية المناسبة لتنميتها.

وأبرز أيضا ان المقاولات الصغرى جدا لها بالجهةالشرقية صبغة عائلية،حيث تسير بشكل انفرادي وتنشط في مجالات مختلفة،فضلا على أنها غير مهيكلة،وتنتمي في جزء منها إلى القطاع غير المنظم.

حساين محمد

الاخبار العاجلة