روبرتاج…افتتاح الدورة الأول لمعرض الزيتون بكرسيف

Mohammed10 نوفمبر 2017آخر تحديث :


أشرف والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد،صباح يوم أمس الخميس 09 نوفمبر 2017،على افتتاح الدورة الأولى لمعرض الزيتون بكرسيف،رفقة السيد حسن ابن ماحي،عامل اقليم جرسيف،والسيد عبد النبي بيوي،رئيس مجلس جهة الشرق،والسيد ميمون أوسار،رئيس الغرفة الفلاحية بالجهة،والسيد عبد العزيز بلوطي،المدير الجهوي للفلاحة،ورئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة الشرق،ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الداخلة،وشخصيات مدنية وعسكرية وفعاليات المجتمع المدني.
السيد ميمون أوسار رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق المنزمة للمعرض يقول:”تنظم هذه الدورة تحت شعار : “تثمين سلسلة الزيتون: دعامة اساسية للتنمية الاقتصادية لجهة الشرق”،تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري، وتروم بالأساس مواكبة وتعزيز وتقوية دينامية تنمية القطاع الفلاحي…في إطار مخطط المغرب الأخضر. ويهدف أيضا هذا المعرض إلى تثمين المؤهلات الجهوية لسلسلة الزيتون، وإعداد أرضية لتطوير وتعزيز التكنولوجيا الجديدة، وكذا نقلها على مستوى التثمين والتسويق بشراكة مع الجمعيات والتعاونيات وجميع المتدخلين في السلسلة الإنتاجية للزيتون”.
من جانبه أوضح المدير الجهوي للفلاحة السيد عبد العزيز بلوطي،أن هذا المعرض ينظم في جهة الشرق التي تعرف بزراعة الزيتون على مساحة تفوق 120 ألف هكتار وانتاج يتجاوز 150 ألف طن موجه بنسبة 70 في المئة لاستخلاص زيت الزيتون. وتعرف سلسلة الزيتون بالجهة تقدما مهما في إطار برنامج تنمية سلسلة الزيتون اذ يرجى تحسين الإنتاج من 1.2 الى 3 طن/الهكتار والزيادة في المساحة المغروسة واحداث 11 وحدة لاستخلاص زيت الزيتون في افق سنة 2020 . كما تتميز جهة الشرق بجودة زيت الزيتون المحلية اذ حظيت زيت الزيتون تفرسيت بالترميز الجغرافي المحلي سنة 2015 …كما حصلت تعاونية الجودة للإنتاج البيولوجي للزيتون على شهادة الفلاحة البيولوجية سنة 2017.
وينظم هذا المعرض الفلاحي، الذي يمتد على مساحة 6000 متر مربع منها 2000 متر مربع مساحة مغطاة، والأروقة مفتوحة أمام المقاولات والشركات لعرض منتجاتها وخدماتها ومعداتها الفلاحية وآخر الابتكارات في مجال تقنيات الانتاج والصناعة الغذائية الفلاحية لسلسلة الزيتون، إضافة إلى الأبناك ومؤسسات الدعم وأعضاء الغرف المهنية ومكاتب الدراسات.
كما تم في إطار هذا المعرض، إقامة فضاء لمنتوج الزيتون الخاص بالتعاونيات الفلاحية، وآخر للندوات والورشات التي سيؤطرها مختصون وخبراء في مواضيع ذات الصلة بالمنتجات المعروضة، بالإضافة إلى فضاء للاستشارة الفلاحية الذي يروم تلقين المنتجين الممارسات الجيدة في مجال الانتاج وكذا اطلاعهم على التقنيات الجديثة.
اعداد:حساين محمد










































الاخبار العاجلة