خاص..جهة الشرق حاضرة بقوة في المعرض الدولي للثمور بأرفود

Mohammed27 أكتوبر 2017آخر تحديث :
خاص..جهة الشرق حاضرة بقوة في المعرض الدولي للثمور بأرفود


انطلقت اليوم 26 أكتوبر 2017 بأرفود فعاليات المعرض الدولي للثمور في نسختها الثامنة تحت شعار “تثمين التمور قيمة مضافة لاقتصاد الواحات” تميزت بمشاركة متميزة لجهة الشرق تدل على الإنخراط الكلي للجهة من أجل تطوير هذه السلسة عبر تنمية و تثمين منتجات التمور، وتطوير القطاعات المرتبطة بالنظام البيئي للواحات، وتعميم تقنيات الإنتاج، وتقاسم التجارب بين مختلف الفاعلين في قطاع التمور، إضافة إلى خلق دينامية سوسيو -قتصادية لفائدة الواحات وتثمين تراثها اللامادي.
هذه المشاركة التي تمثلت برواق يعرض تقدم إنجاز المشاريع المنجزة في إطار المخطط الجهوي الفلاحي لتطوير هذه السلسلة كما يعرض الرواق مختلف أنواع التمور التي تتميز بها الجهة. تميزت هذه الفعالية كذلك بمشاركة فاعلة لعشرة تعاونيات لإنتاج و تحويل تمور واحة فجيج.
تعتبر تنمية سلسلة التمر من أولويات المخطط الفلاحي الجهوي بجهة الشرق حيث عمل على الرفع من مساحة أشجار النخيل و ضمان تثمين مستدام للمنتوج من أجل ضمان تنمية مستدامة للواحات حيث بلغ عدد أشجار النخيل بواحة فكيك برسم الموسم الفلاحي 2016-2017 ما يفوق 191000 نخلة أي ما يمثل أكثر من 1170 هكتار كما يرتقب أن يصل الإنتاج هذا الموسم إلى 3900 طن و هو ما يمثل زيادة بنسبة 39% مقارنة مع السنة الفارطة..
و من أجل تثمين قوي ومستدام للتمر فقد تم دعم الفلاحين من أجل إنشاء وتجهيز وحدات التثمين و التبريد حيث تم إنشاء إلى غاية 2017 وحدتين من أجل تثمين كمية إجمالية قدرها 560 طن ، كما تم دعم المنتجين لترميز التمور ومشتقاتها عبر علامات مميزة للأصل والجودة.
تحظى جهة الشرق بتعدد أصناف ثمورها حيث يطغى عليها العصيان بما يناهز 90000 نخلة و بوفكوس ب 24 700 نخلة و بوفكوس أغراس ب 8400 نخلة و تمور أزيزة بوزيد الحاصلة على شهادة البيان الجغرافي المحمي سنة 2013 ب 9 400 نخلة.
اعداد:حساين محمد

الاخبار العاجلة