بالصور..وجدة:انطلاق امتحان البكالوريا وسط أجواء عادية وتضافر جهود مختلف الأطراف

Mohammed6 يونيو 2017آخر تحديث :
بالصور..وجدة:انطلاق امتحان البكالوريا وسط أجواء عادية وتضافر جهود مختلف الأطراف


كباقي مختلف أقاليم المملكة المغربية، انطلقت صبيحة اليوم الثلاثاء  06 يونيو 2017  بعاصمة المغرب الشرقي وجدة  اختبارات امتحان الباكالوريا وسط أجواء وصفت بالطيبة والعادية وتميزت بتضافر جهود مختلف الأطراف لتأمين سير الامتحان في أفضل الظروف سيما بالنسبة للحالات الخصوصية.
وأفاد بلاغ إخباري لأكاديمية جهة الشرق،، أن العدد الإجمالي لمترشحات ومترشحي الدورة العادية للإمتحان الوطني للباكالوريا برسم دورة يونيه 2017، قد بلغ 26626 مترشحة ومترشحا، من بينهم 12602 من الإناث، بنسبة 47.32 %. و 14024 من الذكور، بنسبة 52.67 %.
وقد وصل عدد المترشحين في التعليم العمومي إلى 19441 مترشحة ومترشحا، بما يمثل 73.01% من مجموع المترشحين، في حين بلغ عدد المترشحين في التعليم الخصوصي 665 مترشحة ومترشحا من العدد الإجمالي للمترشحين، بنسبة 2.49%. أما المترشحون الأحرار فبلغ عددهم 6520 مترشحة ومترشحا.
أما مجموع المترشحين للامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا، فبلغ 20780 مترشحة ومترشحا، 20259 منهم بالتعليم العمومي و 521 بالتعليم الخصوصي. ويتوزع مجموع المترشحين على المديريات الإقليمية الثمانية التابعة للأكاديمية، وهي مديريات وجدة انجاد ،بركان ، جرادة ، فجيج ببوعرفة ، الناظور، تاوريرت ، وكرسيف.
وفيما يخص مواعيد الامتحان فسيجرى الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا في دورته العادية أيام 6 و 7 و 8 يونيو2017 فيما الدورة الاستدراكية ستنظم بين 11 و 12 و 13 يوليوز 2017 .
اما الامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا وللمترشحين الأحرار ستجرى دورته العادية يومي 2 و3 يونيو 2017، و ستجرى دورته الاستدراكية يومي 7 و8 يوليوز، فيما تجرى الأشغال التطبيقية الخاصة بالمترشحين الأحرار يومي 9 و10 يونيو 2017 بالنسبة للدورة العادية
وستكون المداولات يوم 20 يونيو 2017 فيما ستعلن النتائج بالنسبة للدورة العادية يوم 22 يونيو 2017.
واعتبارا للمكانة التي تحتلها امتحانات البكالوريا بين الأسر المغربية، فان اكاديمية جهة الشرق جندت كل الامكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذه الامتحانات ، و تحرص كل الحرص على ضرورة العمل على تحقيق التنزيل الأمثل لدفتر المساطر الخاص بتنظيم امتحانات البكالوريا باعتباره وثيقة مرجعية، تمتلك القُوتين التدبيرية والتشريعية، وخصوصا في صيغته المعدلة، إذ يشكل الآلية الأوفر حظا لضمان تدبير ناجع لمختلف عمليات الامتحان، مع تكريس قيم تكافؤ الفرص والاستحقاق وضمان مصداقية وموثوقية النتائج، اضافة الى التواصل مع الاسر و المترشحات و المترشحين بواسطة منظومة مسار وبوابة taalim.ma..
والأكاديمية إذ تقدم هذه المعطيات، فإنها تنوه بالمجهودات المتواصلة التي تبذلها أسرة التربية والتكوين من أجل ضمان تنظيم هذا الاستحقاق الوطني الهام في ظروف جيدة، وتشيد بمواكبة السلطات العمومية والترابية لجميع محطات هذا الامتحان وعلى رأسها السيد والي الجهة الشرقية عامل عمالة انجاد والسادة العمال بأقاليم الجهة ، وكذا بالاهتمام الذي توليه مختلف وسائل الإعلام لها، كما تدعو جميع المترشحات والمترشحين إلى الانضباط والتحلي بروح المسؤولية والابتعاد عن كل أشكال التحايل والخداع والوضعيات الملتبسة لممارسة الغش، بما يجنبهم التعرض إلى إجراءات زجرية وتأديبية.
وفي جميع مراكز الامتحان، تواجدت العناصر الأمنية من شرطة ودرك ملكي وقوات مساعدة، إلى جانب رجال الوقاية المدنية وسيارات الإسعاف، لأجل توفير شروط الأمن والسلامة الإنسانية بالمراكز.
اعداد:حساين محمد





الاخبار العاجلة