فيديو..تاوريرت/رئيس المجلس البلدي:”مجلسنا واضحا في منهج اشتغاله وبرنامج عمله تشاركي”

Mohammed25 أبريل 2017آخر تحديث :

oujdaregion.com (3)
في إطار سياسته القائمة على التشارك والانفتاح على فعاليات المجتمع المدني ووسائل الاعلام،ترأس السيد بشير بوخريص،رئيس المجلس البلدي لتاوريرت لقاء صحفيا مع ممثلي وسائل الاعلام حول الحملة التحسيسية التي أطلقها المجلس لإنجاح عملية صباغة واجهات بنايات المدينة،وفي كلمة له،بسط رئيس المجلس خطة عمله وبرنامجه التنموي لتأهيل تاوريرت والرقي بها من مختلف الجوانب وهي على الشكل التالي:”
حضرات السيدات و السادة ممثلي المنابر الاعلامية والمواقع الالكترونية .
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،
يشرفني أن أرحب بكم وأن أشكركم على تلبيتكم الدعوة لحضور هذا اللقاء التواصلي الذي ينظمه المجلس الجماعي لتاوريرت ، والذي نعتزم من خلاله إخباركم وإخبار الرأي العام بالمدينة بالأهداف البيئية والجمالية المرجوة من تنظيم هذه الحملة التحسيسية لصباغة واجهات البنايات .
وخير ما نسترشد به في التقديم لهذه الندوة الصحفية ما ورد في الخطاب الملكي السامي الموجه إلى المشاركين في الملتقى الوطني حول الجماعات المحلية – أكادير بتاريخ 12/12/ 2006.
” غايتنا المثلى ، ليس فقط تحقيق مدن بلا صفيح، ولا استبدالها بمساكن أشبه بعلب الإسمنت عديمة الروح الاجتماعية، وإنما بالأحرى، جعل مدننا ترتقي إلى فضاء للتساكن والعيش الكريم، ومجال للاستثمار والإنتاج، في حفاظ على طابعها الحضاري المتميز ” .
هذا وإعتبارا لكون الصحافة كسلطة رابعة نحترمها ونقدرها لما لها من دور تنويري و تربوي ، فإننا أخترنا أعطاء الانطلاقة الرسمية لهذه الحملة التحسيسية عبر منابركم الاعلامية والصحفية، إيمانا منا بدوركم الفعال في تعبئة الساكنة من الاجل الانخراط الايجابي في هذا الورش البيئي الذي يندرج ضمن برامج التأهيل الحضري للمدينة كحاضرة لإقليم تاوريرت وجعلها في مستوى تطلعات الساكنة التي نكن لها كامل الاحترام والتقدير .
وتندرج هذه الحملة أيضا في إطار الدينامية والحركية التي تعرفها مدينة تاوريرت ، وإنسجاما مع الشعار المركزي للأوراش التي تشهدها المدينة “تاوريرت تتحرك ” و تفعيلا للقرار الجماعي المتعلق بتحديد اللون الموحد لواجهات البنايات بالمدينة والذي خصص اللون الابيض blanc casse كلون موحد للواجهات بإستثناء المؤسسات ذات الطابع الخاص واللون البني Maron للنوافذ والأبواب بما فيها المحلات التجارية والصناعية والمهنية والمرائب، وقد أخترنا لهذه الحملة التي تنظم بتنسيق مع عمالة إقليم تاوريرت شعارا مركزيا :
” صباغة الواجهات وسيلة …للارتقاء بجمالية مدينتنا ” .
إن جماعة تاوريرت تهدف من تنظيم هذه الندوة الصحفية التواصلية التأسيس لتواصل منتظم ، مع فعاليات المدينة الاعلامية والمنابر الصحفية والمراسلين الصحفيين بالإقليم ، والمواطنين والمواطنات سكان المدينة بصفة عامة،و إطلاعهم على ما قمنا به وما كان بالإمكان القيام به من أعمال وإجراءات وتدابير خلال الفترة القصيرة الماضية على تحملنا مسؤولية تدبير الشأن المحلي، إذ كان على مجلسنا هيكلة أقسامه و مصالحه و استجماع إمكانياته و تحديد أولوياته ومجالات تدخله و وضع الخطط لما سينجزه ، كل هذا انسجاما مع القانون التنظيمي للجماعات الترابية.
فقد كان مجلسنا واضحا في منهج اشتغاله منذ الوهلة الأولى، إذ اختار قاعدة التشاور مع الشركاء و الفرقاء و المهتمين في بناء عمله ووضع برنامج عمله ، دون إغفال التجاوب مع تساؤلات ساكنة مدينة تاوريرت الملحة حول مجموعة من القضايا الساخنة و المتعلقة بالتخليق الإداري و تحقيق التنمية الشاملة و الترشيد و المحافظة على المال العام وإعادة هيكلة المدينة .
فعسى أن تكون هذه الندوة خطوة أخرى على درب التواصل المستمر بين الجماعة و ساكنة المدينة ورجال الصحافة، تجسيدا لسعينا الجاد لترسيخ ثقافة التواصل بين الجماعة والفعاليات المدنية والإعلامية.
اهداف الحملة التحسيسية :
تهدف هذه الحملة التحسيسية إلى إنخراط الساكنة في تجميل وصباغة واجهات البنايات ،بهدف إبراز المدينة في أبهى حلة وترسيخ الوعي البيئي والجمالي لدى الجميع .
و ضمانا لإنجاحها تم تسطير برنامج عمل بتنسيق مع السلطات الاقليمية والمحلية يرتكز على التدابير التالية :
التدابير والإجراءات المتخذة :
– تعيين لجنة القيادة لتنفيذ وتنزيل البرنامج.
-اعطاء الانطلاقة الرسمية للحملة التحسيسية يوم 20 ابريل 2017 .
– توجيه رسائل من طرف السلطات المحلية الى مختلف المصالح الخارجية والمؤسسات العمومية بهدف التفعيل الامثل للقرار الجماعي والالتزام به .
– توجيه رسائل شخصية لساكنة المدينة موقعة من طرف السيدة عامل اقليم تاوريرت والسيد رئيس الجماعة.
– تنظيم حملات تحسيسية داخل الأحياء وفق برمجة محددة من طرف الجمعيات وأعوان السلطة .
– إعداد وتوزيع مناشير تدعو الساكنة لتبييض الواجهات.
– تعليق لافتات بأحياء المدينة « صباغة الواجهات… وسيلة للارتقاء بجمالية مدينتنا” .
– توزيع مطويات على العموم بهدف تحسيس الجميع بأهمية هذه المبادرة .
– مواكبة العملية بحملة تواصل وإعلام من طرف وسائل الإعلام المحلية وهو ما نأمله من خلال تنظيم هذه الندوة التي نتطلع إلى إنجاحها في تبليغ الساكنة المضامين والأهداف النبيلة لهذه الحملة التحسيسية .
– التفكير في خلق آليات من شأنها خلق المنافسة بين ساكنة الأحياء عبر النسيج الجمعوي .
“اصبغ دارك ودير لون دار جارك ”
كيفية تنزيل القرار الجماعي :
– الالتزام بضوابط منح رخص السكن والتي يجب أن تسلم للمواطنين بعد الانتهاء الكلي من أشغال بناء وصباغة الواجهات .
– ملائمة التصاميم الهندسية لخصوصيات العمرانية للمدينة بهدف توحيد التناسق الهندسي لأحياء المدينة .
– تسهيل منح رخص الإصلاح لتبليط الواجهات خاصة بالأحياء الغير محفظة.
وختاما لابد من الإشادة مرة اخرى والتنويه بالعمل التنويري الذي تقوم به المنابر الاعلامية والمواقع الصحافية ، كما لا يفوتني ان انوه بعملكم اليومي الذي يرمي الى تعبئة المواطنين وجعلهم اكثر قدرة على المتابعة لمختلف الانشطة التي تقوم بها الجماعة في اطار مقاربة تشاركية تأخذ بعين الاعتبار الحاجيات اليومية للساكنة، وفي انسجام تام مع السلطات الاقليمية والمحلية وعلى رأسها السيد عامل اقليم تاوريرت ، الذي يحرص بشكل دقيق على متابعة هذه العملية ووصولها الى الاهداف المرسومة لها.
وشكرا كم على اهتمامكم “.
اعداد:حساين محمد
oujdaregion.com (3)

الاخبار العاجلة

You cannot copy content of this page