بناني:موقع بني زناسن يستدعي تظافر الجهود للمحافظة عليه

Mohammed15 ديسمبر 2014آخر تحديث :
بناني:موقع بني زناسن يستدعي تظافر الجهود للمحافظة عليه

كان اللقاء التواصلي الذي ترأسه الأسبوع المنصرم،عامل إقليم بركان،عبد الحق حوضي،بمناسبة اليوم العالمي للجبل،مناسبة لعرض التدخلات التي تباشرها مؤسسة المياه والغابات من أجل تحقيق تنمية مستدامة لموقع بني يزناسن الذي يكتسي أهمية بالغة بالجهة الشرقية على وجه العموم،والجهة الشرقية بشكل خاص.
محمد بناني،المدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر للشرق وجدة،أكد أن موقع بني يزناسن يعد من 154 موقع على المستوى الوطني ومن بين 11 على المستوى الجهوي،وأنه له خصائصه،فعلى المستوى البيولوجي أشار بناني أن الموقع يتوفر على 720صنف نباتي 25 في المائة مستوطن و 15 في المائة نادرة،و35 صنف من الثدييات،100 صنف من الطيور،25 صنف من الزواحف ما يفسر وجود عدد مهم من أماكن الاستيطان المختلفة (محمية الأروي)،أما على المستوى السوسيوثقافي فيتميز الموقع بوجود عدد مهم من المغارات.
و من هذا المنطلق دعا بناني إلى تظافر الجهود من أجل المحافظة و تثمين هذا الموروث الطبيعي و التاريخي الهام،وتهيئة المشهد الطبيعي،وبلورة تصور لمشروع تدبير سياحي واقتصادي مستدام للموقع.
وتسعى المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر إلى تطوير النظام التعاوني بشكل عام والغابوي بشكل خاص، ووضعت في صلب اهتماماتها النموذج التشاركي لإنجاح كل المشاريع التنموية الجهوية عن طريق التنسيق الداخلي.
تجدر الاشارة أن سلسلة جبال بني يزناسن تعيش عدة اكراهات في مقدمتها غياب وضع قانوني للموقع،عدم التحسيس بالبيئة لدى الساكنة المحلية،هشاشة النظم الايكولوجية (الجفاف…)،حرائق الغابات،السياحة غير المنظمة.

حساين محمد

الاخبار العاجلة

You cannot copy content of this page