الجهة الشرقية:انطلاقة عملية التلقيح والنموذج من السعيدية

Mohammed20 أغسطس 2014آخر تحديث :

IMGP9864

بعد التوصية التي خرجت بها اللجنة الوطنية لليقظة حول مرض الحمى القلاعية،قررت أثناء انعقادها في 12 غشت 2014،تنظيم حملة وقائية ضد هذا المرض عند الأبقار(هذا المرض ظهر فقط عند الأبقار).
الجهة الشرقية هي محطة انطلاق هذه العملية الواسعة،الانطلاقة كانت من السعيدية بحضور نور الدين العطار،المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية،والوحدة البيطرية المتخصصة.
نور الدين العطارلشرق أنفو :” هذه الحملة التي ستعم بعد الجهة الشرقية جميع مناطق المغرب،هي عملية وقائية بالدرجة الأولى من مرض الحمى القلاعية،والذي ظهر مؤخرا بتونس ثم الجزائر،وما يجب تأكيده أنه لم تظهر آية حالة لهذا المرض بالجهة الشرقية،وأن مختلف المصالح البيطرية بالجهة على يقظة وعلى استعداد تام”.
رئيس المصلحة البيطرية،لإقليم بركان،عبد اللحفيظ عبدي،أشار أن الحمة القلاعية فيروسي،خطير على الماشية،ينتقل بمختلف الوسائل،وبخصوص عملية التلقيح على مستوى إقليم بركان،أشار عبدي أنه سيتم تلقيح جميع المناطق التابع لتراب الإقليم (منطقة تافوغالت وبوهرية ورسلان،منطقة أكليم والشويحية،منطقة زكزل ومداغ،منطقة أحفير والسعيدية).
رئيس جمعية مربي الأبقار ببركان،مصطفى السنوسي،أفاد بأن القطيع في حالة صحية جيدة،بحيث الإنتاج ارتفع بنسبة 10 في المائة،مشيرا أن الفضل في هذا التحسن يرجع إلى العديد من الشركاء وعلى رأسهم المكتب الوطني للسلامة الصحية.
قصد الإشارة،فإن الحملة الوقائية سوف تعم ما يناهز 85.000 رأس من الأبقار بالجهة الشرقية،وستجند لها على مستوى الجهة 67 طبيب بيطري منتدب معنيين بتنفيذ هذه العملية.
حساين محمد

الاخبار العاجلة